عاجل

قريباً.. فحوصات كورونا على حساب المواطن.. تفاصيل

مسؤول ملف كورونا يوضح بشأن الوضع الوبائي واللقاحات


السوسنة - دعا أمين عام وزارة الصحة، لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، عادل البلبيسي، الأحد، المواطنين إلى عدم التراخي في الإجراءات الوقائية؛ تجنبا لحدوث موجة ثالثة.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر التلفزيون الأردني، أن الأردن الآن في نهاية الموجة الثانية من كورونا، مشيرا إلى أن هنالك انخفاضا واضحا بعدد الإصابات بكورونا في الأردن.
 
وأشار بلبيسي إلى أن المنحنى الوبائي في الأسابيع الوبائية الأخيرة بانخفاض؛ إذ يسجل حاليا حوالي 12 ألف إصابة بالأسبوع الواحد بينما سجل الأسبوع الوبائي رقم 12 حوالي 56 ألف إصابة.
 
اقرأ المزيد: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 174 شهيدا
 
وأبدى، تخوفه من حدوث موجة كورونا ثالثة، كما يحدث في العالم، لافتا إلى أن معظم دول العالم بدأت لديها الموجة الثالثة دون مهلة زمنية بين الموجة التي تسبقها.
 
وأعرب البلبيسي عن استعداد الوزارة لموجة جديدة من الفيروس، قائلا “دوما يجب أن نكون مستعدين لموجة ثالثة، أي أن نكون مستعدين بدلا من القول لا يوجد موجة جديدة. نحن كل ما نفعله الآن الاستعداد لعدم حدوث موجة جديدة، الأمر الذي يعتمد على زيادة تلقي المطاعيم وتحضير المستشفيات في حال حدوث الموجة والتزام المواطنين بمعايير الصحة العامة”.
 
وأشار إلى أن بريطانيا قامت بتطعيم حوالي 56 مليون شخص من أصل 66 مليونا؛ لتسطيع بعد ذلك فتح جميع القطاعات في البلاد.
 
وعن الحملة الوطنية للمطاعيم، قال البلبيسي إن عدد المسجلين على منصة تلقي اللقاح وصل إلى مليون وتسعمئة ألف، مشيرا إلى أن تطعيم 3 ملايين شخص مع نهاية حزيران، يستوجب تسجيل حوالي 4 ملايين على المنصة.
 
ولفت إلى أن عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح وصل إلى 910 آلاف، فيما بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية نحو 360 ألفا.
 
 
 
وزاد البلبيسي أنه سيتم زيادة مراكز التطعيم، من خلال فتح مراكز جديدة في جبل النصر وناعور وأماكن أخرى، مشيرا إلى أن كوادر الوزارة تصل حاليا إلى المؤسسات الكبيرة لتطعيم الموظفين.
 
وعن توفر المطاعيم، نوه إلى أن “المطاعيم متوفرة بكميات كبيرة، ومن المتوقع وصول 750 ألف جرعة من فايزر وسينوفارم وأسترازينيكا نهاية الشهر الجاري”.
 
اقرأ المزيد: 3 وظائف قيادية شاغرة