بشرى سارة للأردنيين .. تفاصيل


السوسنة- وضع البنك الدولي أكثر من مليار دولار ضمن تمويلات مباشرة للأردن، لدعم فرص العمل ورأس المال البشري.

وأعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، الخميس، توقيع 3 اتفاقيات جديدة مع البنك الدولي، "خلال أسابيع" تقدر قيمتها بنحو 1.010 مليار دولار، ليصبح إجمالي المساعدات المقدمة من البنك إلى الأردن 3.8 مليار حتى نهاية العام. 

وتحدث الشريدة، خلال مؤتمر صحفي مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفريد بلحاج، وميرزا حسن عميد مجلس المديرين التنفيذين في مجموعة البنك الدولي، وساروج كومار جاه، المدير الإقليمي لدائرة المشرق بالبنك الدولي، عن حصول الأردن على "تمويل إضافي لتغطية احتياجات المملكة بقيمة 63 مليون دولار"، مشيرا إلى دعم بقيمة "750 مليون دولار للخزينة خلال 4 سنوات لتعزيز بيئة الاستثمار". 
 
وأشار إلى أن "الحماية الاجتماعية ستكون ذات أولوية"، إضافة إلى "المساهمة في توفير الدعم المطلوب لتحقيق الاستقرار المالي وتخفيف عبء الدين، وتمكين جهود الحكومة". 
 
اقرأ المزيد: توضيح حكومي بشأن رفع أسعار الكهرباء .. لن يطال هاتين الفئتين
 
 
وتحدث بلحاج، من جانبه، عن "برامج مستقبلية خلال أشهر باتجاه انفتاح الاقتصاد" مشيرا إلى "دور أكبر للقطاع الخاص"، وذلك "لاستيعاب الشباب وطاقاتهم البشرية نحو العمل".
 
من جانبها، قالت حسن إن نسبتي الفقر والبطالة زادت في الأردن، لافتة النظر إلى "وضع برنامج لتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية نحو توفير وظائف وتعزيز دور الشباب ودعم القطاع الخاص".
 
وتحدثت عن "تأثير حائجة كورونا على كل اقتصاديات العالم وانهيار المنظومة الصحية"، وقالت إن "هذه الجائحة خسرتنا مكتسبات كثيرة تنموية".
 
لكن "المطلوب هنا الاهتمام بصحة المواطن وحياته، نحو تعافي الاقتصاد"، ودعت إلى "تسريع أخذ اللقاح لتسريع العودة نحو التعافي".
 
اقرأ المزيد: الصحة تعلن وفيات وإصابات كورونا