عاجل

قريباً.. فحوصات كورونا على حساب المواطن.. تفاصيل

رئيسي يكشف أولوية إيران القادمة


السوسنة - قال الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي، الاثنين، إنّ أولوية حكومته ستكون تحسين العلاقات مع دول الجوار في الشرق الأوسط، ودعا السعودية إلى وقف التدخل في اليمن على الفور.

 
وأضاف في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون "يجب أن توقف السعودية وحلفاؤها فورا تدخلهم في اليمن".
 
وتابع قائلا "إيران تريد التفاعل مع العالم... أولوية حكومتي ستكون تحسين العلاقات مع جيراننا في المنطقة".
 
 وأشار، إلى أن السياسة الخارجية لإيران لن تتقيد بالاتفاق النووي المبرم في 2015، وذلك في أول مؤتمر صحفي له منذ فوزه في الانتخابات التي جرت يوم الجمعة.
 
ومن المقرر أن يتولى رئيسي (60 عاما) وهو من غلاة المحافظين ومنتقد حاد للغرب، السلطة خلفا للرئيس حسن روحاني في آب/أغسطس، مع سعي إيران لإنقاذ الاتفاق النووي والتخلص من العقوبات الأميركية التي تسببت في تراجع اقتصادي حاد.
 
وقال: "سياستنا الخارجية لن تتقيد بالاتفاق النووي... سيكون لدينا تفاعل مع العالم"، مضيفا: "لن نربط مصالح الشعب الإيراني بالاتفاق النووي".
 
"برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني غير قابل للتفاوض، على الرغم من مطالب الغرب ودول الخليج بإدراجه في المحادثات النووية الجارية في فيينا"، وفقا لرئيسي.
 
وأعلن  أن "لا عقبات" أمام استعادة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية، في أول مؤتمر صحفي يعقده منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية الجمعة.
 
وأضاف رئيسي: "لا عقبات من الجانب الإيراني أمام إعادة فتح السفارتين"، في وقت تجري محادثات سعيا لتحقيق تقارب بين الدولتين الخليجيتين اللتين قطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ 2016.