عاجل

تعميم حكومي مهم للمواطنين .. وتنويه لهذه الفئات منهم

رئيس الحكومة اللبنانية المستقيلة يرفض تفعيل عملها


السوسنة - اعلن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيلة حسان دياب اليوم الاثنين رفض الدعوات لتفعيل عمل الحكومة التي تتولى تصريف الأعمال في أضيق نطاق لحين تشكيل حكومة جديدة.

وقال دياب إن السعي لتفعيل عمل الحكومة المستقيلة، لا يستند إلى أي معطى دستوري، وهو محاولة للقفز فوق وقائع دستورية تتمثل باستقالة الحكومة وحصول استشارات نيابية ملزمة أنتجت رئيسا مكلفا.
 
وتابع أن الأولوية هي لتشكيل حكومة جديدة تنهي الانقسام السياسي الذي يدفع البلد نحو الاصطدام المدمر على كل المستويات، لأن التأخير في ولادة الحكومة يتسبب بتفاقم الأزمات.
وبين أن الظروف الاستثنائية الصعبة والتاريخية التي يمر بها لبنان، تستدعي تنازلات من كل الأطراف، لتشكيل حكومة لديها الصلاحية لاستئناف التفاوض الذي كانت الحكومة بدأته مع صندوق النقد الدولي، على قاعدة خطة التعافي التي وضعتها الحكومة المستقيلة.
 
وكان دياب اعلن استقالة حكومته في العاشر من شهر آب 2020 عقب انفجار مرفأ بيروت وتصاعد الغضب الشعبي وارتفاع حدة الضغوط عليها.
 
وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون بعد استشارات ملزمة مع اعضاء المجلس النيابي في 22 تشرين الأول الماضي، سعد الحريري بتشكيل الحكومة والذي لا زال متعثرا بسبب الخلاف بين الاثنين.