عاجل

قريباً.. فحوصات كورونا على حساب المواطن.. تفاصيل

كميات استيراد المملكة من النفط العام الماضي


السوسنة - استوردت المملكة 2074 الف طن من النفط الخام عبر ميناء العقبة، فيما بلغ اجمالي كميات النفط العراقي المستورد عام 2020 حوالي 2.258 مليون برميل نفط من خلال مصفاة البترول.
 
وبحسب تقرير نشرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية على موقعها الإلكتروني جرى تعزيز المخزون الاستراتيجي المملوك للحكومة والمخزن في الماضونة بمقدار 20 الف طن بنزين 90 و 10 الاف طن بنزين 95 و52 الف طن ديزل يورو 5.
 
وأشار التقرير إلى أنه تم اصدار نظام المخزون الاستراتيجي للزيت الخام والمشتقات النفطية، وتم العمل على زيادة السعات التخزينية لمادة الغاز البترولي المسال في الماضونة بحوالي 6 آلاف طن حيث بلغت نسبة الانجاز في المشروع حوالي5ر79 بالمئة.
 
اقرأ المزيد: اردني يقتل شقيقته بسبب ريموت
 
 
وفي مجال الغاز الطبيعي جرى العمل على تنويع مصادر الغاز الطبيعي، حيث تم الانتهاء من تنفيذ مشروع خط غاز الشمال والبدء بالتزود بالغاز الطبيعي من نقطة تزويد الشمال مطلع عام 2020، كما تم تغطية احتياجات محطات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي بالاعتماد على الغاز الطبيعي المستورد من خلال ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في العقبة ومصر العربية ومن خلال شركة نوبل انيرجي بالإضافة للغاز المنتح من حقل الريشة الغازي.
 
واوضح التقرير بانه تم رفع القدرة الانتاجية لحقل الريشة لحوالي 27 مليون قدم مكعب بعد اكتشاف ثلاثة ابار منتجة للغاز، وبلغت نسبة مساهمة غاز الريشة في توليد الطاقة الكهربائية عام 2020 (1ر2 بالمئة).
 
وبلغ انتاج حقل الريشة الغازي حوالي 5318 مليون قدم مكعب بمعدل يومي 6ر14 مليون قدم مكعب بارتفاع مقداره 1925 وبنسبة 57 بالمئة مقارنة بعام 2019.
 
وفي مجال البترول والصخر الزيتي تم توقيع اتفاقية تطوير حقل حمزة النفطي لزيادة انتاجية الابار العاملة في حقل حمزة حيث تم الانتهاء من تحسين البنية التحتية للحقل مع شركة البترول الوطنية.
 
اقرأ المزيد: مهم لجميع المقبلين على تلقي اللقاح بشأن هذا الإجراء الجديد
 
 
كما جرى اصدار نظام مشاريع استغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية وبدء العمل على اعداد التعليمات الواجب اصدارها بموجبة.
 
واشار التقرير الى ان عدد مناطق تقطير الصخر الزيتي السطحي والمناطق المفتوحة للاستثمار في تقطير الصخر الزيتي العميق بلغ 21 منطقة، وجرى العمل على اعادة تأهيل 4 ابار في حقل حمزة لزيادة انتاجها اليومي.