عاجل

بيان مهم صادر عن البنك المركزي الأردني

الصخور لصناعة كربونات الكالسيوم توقّع اتفاقية مع شركة إسبانية


السوسنة- وقعت شركة الصخور لصناعة كربونات الكالسيوم، الخميس، اتفاقية مع شركة إكيوتك الإسبانية لشراء خط إنتاج لمصنع الشركة.
 
وقالت الشركة في بيان، إن الاتفاقية تهدف لتشغيل الأيدي العاملة، ودعم الاقتصاد الوطني، من خلال استغلال خامات الحجر الجيري الطبيعي الموجود في الأردن، إضافة لإنشاء مصنع لإنتاج كربونات الكالسيوم الطبيعي والمعالج بنعومات مختلفة، وتزويد المصانع المحلية والخارجية بمواد كربونات الكالسيوم، وفتح آفاق للتصدير خارج الأردن.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الصخور لصناعة كربونات الكالسيوم، المهندس مؤيد نصير، إن الاتفاقية ستفتح مجالات للتشغيل، إذ سيتم استخراج وتصنيع كربونات الكالسيوم، والتنقيب عن المعادن الأخرى بالأساليب العلمية الحديثة، مما يسمح بتغطية احتياجات السوق المحلية والدولية من المواد الخام، بعد تدريب كوادر الشركة بما يتناسب مع التطور العلمي.
 
اقرأ المزيد: هام من التربية لأولياء الأمور والطلبة والمعلمين.. تفاصيل
 
 
وأضاف نصير: أن الاتفاقية تسعى للاستخدام الأمثل لموارد وخدمات شركات المجموعة من آليات ونقل وتعدين، لمادة كربونات الكالسيوم التي يمتاز بها الأردن من حيث الوفرة والجودة العالية، خاصة في محافظتي الكرك والطفيلة.
 
وبين نصير، أن المصنع سيعمل بطاقة إنتاجية تقارب 120,000 طن سنوياً، إذ سيتم إنتاج المواد الطبيعية التي تتراوح من 5ر3 مايكرون إلى 60 مايكرون، والمواد المعالجة التي تتراوح من 5ر3 مايكرون إلى 25 مايكرون.
 
وقال نصير، ان الشركة تمتلك إحدى أهم مواقع كربونات الكالسيوم في المملكة والذي يتميز بجودته العالية ولونه الأبيض ونسبة السيليكا المنخفضة جداً، بالإضافة إلى احتياطي لا يقل عن 24 مليون طن، لافتاً إلى أن الشركة تصدر مواد كربونات الكالسيوم لدول عدة من بينها المملكة العربية السعودية والإمارات.
 
وتعد مادة كربونات الكالسيوم، مهمة جداً، كونها تدخل في العديد من الصناعات، كالدهانات والمواد اللاصقة والعزل وصناعة البلاستيك، وصناعة الكوابل والموكيت والسجاد وصناعة الورق وصناعة الأعلاف وصناعة السيراميك والرخام والأسمدة الزراعية، وصناعة الزجاج وحفر الآبار وصناعة الكاوتشوك والمطاط والمنظفات بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى.
 
 
اقرأ المزيد: قرار صحي لأول مرة بشأن التطعيم