عاجل

الأردن استلم 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

توضيح من الضمان الاجتماعي حول التقاعد المبكر وقرار مرتقب بشأن التأمين الصحي


السوسنة - قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، الخميس، ان التقاعد المبكر يؤثر على المؤمن عليهم في المؤسسة وذلك من خلال تخفيض الراتب التقاعدي.
 
وأضاف الرحاحلة ان التقاعد المبكر يستنفذ موارد المؤسسة بشكل كبير، بالإضافة الى التأثير على المركز المالي المؤسسة، مشيرا الى ان أي تعديل سيتم اتخاذه او تطلقه المؤسسة، سيتم التحاور والتشاور حوله مع مختلف القطاعات الرسمية والشعبية.
 
ولفت الرحاحلة ان هناك دراسات فعلية حول تطبيق نظام التأمين الصحي على المشتركين، حيث انه يتم العمل به وسيكون جاهزا خلال الفترات القادمة.
 
وأشار الى ان المؤسسة قامت بتحويل معظم خدماتها المقدمة للمؤمن عليهم وجمهورها بشكل إلكتروني، لافتا إلى أن هناك مليون و620 ألف مسجل في الخدمات الإلكترونية على موقع المؤسسة الإلكتروني.
 
كما استعرض الرحاحلة نظام شمول العمل الحر، الذي يلزم العامل بالشمول بتأمين إصابات العمل والتعطل والأمومة والوفاة والعجز الطبيعي، فيما يتيح النظام له الاشتراك بشكل جزئي وفقاً لشرائح متعددة حددها النظام، موضحاً بأن قرار شمول الحاصلين على تصاريح العمل الحر جاء لضمان توفير الحماية الاجتماعية لهذه الفئة من العمالة ودعم إجراءات تنظيم سوق العمل.