لمنع تدفق الزائرين.. العراق يغلق معبرين حدوديين مع إيران


السوسنة :   أغلقت سلطات الأمن العراقية، الإثنين، معبري "زرباطية" و"الشلامجة" الحدوديين مع إيران؛ لمنع تدفق آلاف الزائرين، وفق مصدر أمني.

 
وقال المصدر، وهو مقدم بوزارة الداخلية، للأناضول، إن "تعليمات صدرت لقوات الأمن في منفذي زرباطية بمحافظة واسط والشلامجة بمحافظة البصرة الحدوديين مع إيران، بإغلاقهما أمام دخول الزائرين الإيرانيين.
 
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الإشارة لاسمه، كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن "قوات الأمن لن تسمح بدخول أي زائر إيراني من خلال المعابر الحدودية البرية".
 
وتابع المصدر أن "القرار جاء بعد ورود معلومات عن نية آلاف الإيرانيين الدخول عبر المعبرين إلى العراق".
 
وكانت الحكومة العراقية سمحت لـ80 ألف أجنبي، ضمنهم إيرانيون، بالمشاركة في ذكرى إحياء أربعينية الإمام الحسين في كربلاء، على أن يتم تفويج الزائرين حصرا عبر المطارات، بسبب إجراءات كورونا.
 
ويتوجه ملايين العراقيين من الشيعة سيرًا على الأقدام صوب مدينة كربلاء (جنوب)، لإحياء مناسبة "أربعينية الحسين"، في 20 من شهر صفر كل عام، والذي يوافق اليوم الإثنين لهذا العام.
 
وتعتبر "الأربعينية" من أهم المناسبات لدى الشيعة، وتخرج مواكب رمزية للعزاء ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة من كافة أنحاء العالم إلى كربلاء، لزيارة مرقد الحسين، ويأتي الكثير منهم سيرًا على الأقدام. الأناضول