عاجل

مهم لكل مواطن تلقى لقاح كورونا في الأردن

هل تخيلت ان الامساك يؤدي للوفاة؟؟


السوسنة - قالت الدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس، لمعرفة الأسباب العشرة التي تجعل الإمساك قاتلا: "لاحظت العديد من الدراسات الطبية الكبيرة الآن وجود صلة بين الإمساك - الذي يُعرَّف بأنه أقل من ثلاث عمليات تفريغ للأمعاء في الأسبوع - وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية"
 
وتتحدث النتائج عن نفسها، مع الكثير من الدراسات التي تشير إلى وجود صلة محتملة بين الإمساك ونوعية الحياة القصيرة أو المنخفضة.
 
وفي عام 2019، اشتملت دراسة رصدية ضخمة على 3359653 من قدامى المحاربين الأمريكيين، من بينهم 237855 (7.1%) شخّصت إصابتهم بالإمساك.
 
وأوضحت: "حسب الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك لديهم معدل وفيات من جميع الأسباب أعلى بنسبة 12%، من أولئك الذين لم يصابوا بالإمساك. وكان لدى المجموعة المصابة بالإمساك خطر متزايد بنسبة 11% للإصابة بأمراض القلب التاجية، و19% من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية. وارتبطت زيادة معدل الوفيات أيضا بزيادة استخدام المسهلات"
 
اقرأ المزيد الطاعون يظهر من جديد
 
وأظهرت الدراسات السابقة التي تبحث في الصلة المحتملة بين الإمساك والوفيات نتائج متضاربة، لكن الدراسة المذكورة أعلاه شملت أكثر من 3.5 مليون مشارك، ويُعتقد أنها أكبر دراسة حتى الآن.