فيديو يكشف سبب منع العلامة المناعي من الخطابة .. شاهد

mainThumb

24-10-2021 03:40 PM

 عمان – السوسنة - رجح أردنيون أن السبب الرئيسي الذي يقف وراء ايقاف استاذ الحديث والتفسير في كلية الشريعة بجامعة اليرموك الشيخ الدكتور أحمد المناعي عن الخطابة نهائياً هو انتقاده الحاد لاقامة الحفلات الغنائية في ظل الظروف الاستثنائية الوبائية التي يعيشها الاردن والعالم .

وكان الشيخ المناعي شن في خطبته الاخير من  الجمعة الثانية من الشهر الحالي في مسجد الهاشمي هجوما حادا على منظمي مثل هذه الحفلات الغنائية، متسائلا كيف سيواجه الله عز وجل بهذا العمل .. ؟!.
 
يشار الى أن  خطب الجمعة في الاردن، نحت مسارا مختلفا منذ سنوات، وهي تجهيزها مسبقا وتوزيعها  مكتوبة ومطبوعة على خطباء المساجد، وقد تعرض هذا الاسلوب لكثير من النقد والاحتجاج،  وهناك اراء متختلفة من كل جانب سواء المنتقدين او وزارة الاوقاف .
 
وفي هذا الصدد يقول الصحفي نادر خطاطبه في منشور له على صفحته على فيس بوك :" إن صح ان الاوقاف شرعت بإيقاف خطباء الجمعة الذين انتقدوا إقامة الحفلات الغنائية وتجمعاتها، فنحن أمام فريقين من الخطباء أحدهما ، مجبر ان يغادر،  بدفع ضيق سعة صدر الرسمي ، والثاني راض مالم يُثبت العكس ، لذا ننتظر الجمعة القادمة علّنا نجد فيها بعض خطب تعكس موقف ، لكن ننصح أيضا  :
 
" اللي مش قد #الهضبة ، #ومصطفى قمر " فليتجنب قراءة المنشور، مع نصح أكثر خصوصية لخطباء الشمال ، كون ( #جويل ) ستكون في ديارنا،  بعاصمة الشمال اربد اليوم ، فإما ان تمسكوا بالخطاب الموحد الجامع ، المسند جبرا إليكم،  والمطعم بهرطقات  الهوية الجامعة  ، او يشذ بعضكم، ليلحق بركب استاذ الشريعة بجامعة اليرموك د. احمد  المناعي  ..
 
نحن هنا لاننتصر لجوهر ومضامين خطاب المناعي ، فكثر منا يستمعون له لحظة الخطبة ، وأثناء رحلة العودة للمنزل لا يضيرنا ان ندير مفتاح الراديو للتسلية ، وإذ بصوت #الهضبة يصدح، من كم سنة وانا ميال ، كما أن بعضنا  قد لايتوافق مع خطاب المناعي ويرفضه  ، لكننا مجتمعين لانملك ان نرفض حقه وحريته بالقول والتعبير .. ".
وكان الدكتور المناعي قال بأن مدير الوعظ والإرشاد في مديرية أوقاف إربد أبلغه الثلاثاء الماضي بقرار منعه من الخطابة دون إبداء الأسباب، مشيرا الى إن "هذه ليست المرة الأولى التي يمنع فيها من الخطابة ولفترات طويلة.
 
وأضاف: "كنت خطيباً في مسجد الهاشمي قبل أن يتم إيقافي عن الخطابة عدة مرات، بعد ذلك سمح لي بالخطابة في عدة مساجد، فأحياناً كنت أخطب في جنوب إربد وأحياناً يطلب مني أن أخطب في مساجد شمال إربد، وأنا رجل كفيف البصر وأواجه صعوبة في التنقل لكني لم أتغيب عن الخطابة مطلقاً رغم صعوبة الوصول للمساجد التي كان يتم السماح لي بالخطابة فيها".
 
يشار الى أن الدكتور أحمد المناعي  هو استاذ الحديث والتفسير في كلية الشريعة في جامعة اليرموك، واشتهر بين الناس بورعه وعلمه في أصول الدين والحديث الشريف واللغة العربية، كما أنه خطيب مفوه يحضر خطبه الآلاف كل جمعة.
والمناعي من بلدة كفرأسد وتعرض في صغره لحادث انفجار قنبلة قديمة أفقدته بصره، وهو حاصل على  ٣ شهادات  دكتوراه  في اللغة العربية والحديث والتفسير.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد