إعلان تأسيس أكاديمية للطاقة في عمان


السوسنة :  أفصح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وسفير المانيا الاتحادية برنهارد كامبمان عن تأسيس أكاديمية الطاقة بالشراكة بين البلدين بهدف تدريب الفنيين على تقنيات الطاقة المبتكرة والمستدامة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الشريكة من كلا البلدين.

وأشار وزير الطاقة: إن زيادة حصة الطاقة المتجددة في النظام الكهرباء الأردني ستوفر فرص عمل جديدة للأردنيين وتدعم النمو الاقتصادي، وبذلك يستفيد الأردن من الخبرة الطويلة لشريكه الأوروبي.
 
وأكمل أن الأردن بذل جهودا كبيرة في مجال الطاقة المتجددة لتعزيز مساهمتها في خليط الطاقة الكلي، مشيرا إلى أن الطاقة المتجددة تسهم حاليا بنحو 25 بالمئة من الكهرباء المنتجة في المملكة، ويجري العمل على رفع هذه النسبة في خليط الطاقة الكلي.
 
من جهته، قال السفير كامبمان "لقد قطعت المانيا شوطا كبيرا في سياق التحول الطاقي المستدام، وجمعت قدرًا كبيرًا من الخبرة في تصميم نظام طاقة مستدام وميسور التكلفة وموثوق، ويسعدنا مشاركة هذه التجربة مع شركائنا الأردنيين". وقدر السفير جهود الأردن في مجال حماية المناخ وتخفيض الانبعاثات الكربونية ضمن التوجه العالمي، مستعرضا جهود المانيا في مجال التحول نحو الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
 
وأكد أهمية الأكاديمية في دعم جهود الأردن بمجال الطاقة المتجددة ودعم الابتكار والتنمية الاقتصادية خاصة في ظل جائحة كورونا.
 
وستتولى الأكاديمية الجديدة، تدريب الفنيين من الأردن والدول المجاورة على بناء وتشغيل معدات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى المهارات العامة مثل ريادة الأعمال والمهارات الرقمية واللغات. ومن المقرر أن يؤسس الاكاديمية ويشغلها سبعة شركاء، وهم جامعة الحسين التقنية، الجامعة الألمانية الأردنية، مركز التدريب الكهربائي التابع لشركة الكهرباء الوطنية، غرفة صناعة عمان، الجمعية الفيدرالية الألمانية للطاقة الشمسية، ونيوفيرسيتي العالمية. وأكاديمية الطاقة هي جزء من شراكة الطاقة الأردنية الألمانية التي تأسست عام 2019 بين الحكومتين.بترا