طقس العرب: منخفض جوي جديد يؤثر على الأردن .. وهذا ما نتوقعه

mainThumb

16-04-2022 05:43 PM

 السوسنة - قال موقع طقس العرب أن منخفض خماسيني يتحرك يوم الإثنين صوب تركيا، مما يعني انتقال الاحوال الجوية الخماسينية الى بلاد الشام بما فيها الأردن.

 
وتوقع طقس العرب ان تسود الأحوال الجوية الخماسينية في أغلب المناطق، وتكون الاجواء حارة وجافة ومغبرة بشكل متفاوت  في مختلف المناطق، مع ظهور السحب المرتفعة.
 
 
أما ليلاً، فتستمر الأحوال الجوية الخماسينية في مختلف المناطق مع ساعات الليل الأولى، في حين تميل الأجواء للاعتدال مع ساعات الليل المتأخرة، وتظهر كميات كبيرة من السحب المتوسطة والعالية، وهناك فرصة ضعيفة لهُطول نقاط مطرية "طينية" في أجزاء محدودة.
 
تجدر الإشارة إلى أن المنخفضات الخماسينية تتشكل في الصحراء الكبرى وشمال افريقيا في هذه الفترة من العام (فترة الربيع) نتيجة الإنخفاض في الضغط الجوي بسبب ارتفاع درجة الحرارة هناك مقارنة مع درجة حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط، والتي تصبح باردة بعد فصل الشتاء، فتؤدي هذه المنخفضات إلى دفع الرياح السطحية المحملة بالغبار من الصحراء الكبرى باتجاه الشرق.
 
ويُرافق المنخفضات الخماسينية عادةً رياح الخماسين، وهي رياح غالباً جنوبية غربية، وتكون جافة ودافئة وتأتي من الصحراء الكبرى محملة بأطنان من الغبار والأتربة المثارة، وتتحرك بسرعة باتجاه مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط مثل مصر وبلاد الشام والعراق ومنطقة شبه الجزيرة العربية، فتعمل على ارتفاع سريع في درجات الحرارة وتسود أجواء مغبرة تقلل من مدى الرؤية.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد