عاجل

خبير يحذر المتلقحين بموديرنا وفايزر.. هذا ما سيحدث


السوسنة - في مقابلة مع صحيفة "غازيتا.رو" الروسية، حذر بافيل فولتشكوف، رئيس مختبر هندسة الجينوم، من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية جراء التطعيم بلقاحات شركتي موديرنا وفايزر.

واشار فولتشكوف، ان المشكلة تكمن في أن جسم الإنسان يكوّن أجساما مضادة للبوليمر (إيثيلين جلايكول)، الذي يستخدم في الأدوية من السرطان والتهاب الكبد والفشل الكلوي، حيث يمكن أن يسبب البولي إيثيلين جلايكول  (PEG) الموجود في لقاحي  Moderna و Pfizer الإصابة بأمراض المناعة الذاتية لمن تم تطعيمهم.

وأضاف رئيس مختبر هندسة الجينوم "أولا، يتم تلقيح شخص، ويبدأ جسمه في إنتاج الأجسام المضادة لـ PEG ، ثم يجد نفسه بحاجة إلى الإرثروبويتين، ثم يُحقن بدواء تم إعداده أيضا باستخدام  PEG، لكن الجسم قد اكتسب بالفعل أجساما مضادة لـ PEG ، والآن أصبح هذا البوليمير متشابك مع (الإرثروبويتين)، بصفته بروتينا خاصا به ".

وبحسب الخبير، ينظر الجهاز المناعي الى هذا التصميم، على أنه غريب، ويبدأ في مهاجمة الخلايا السليمة التي تنتج الإريثروبويتين، وأشار الأخصائي إلى أن البولي إيثيلين جلايكول يستخدم أيضا في الأدوية المخصصة لعلاج السرطان والتهاب الكبد والفشل الكلوي.

وعلى صعيد آخر، أعلن كبير المسؤولين الطبيين في شركة «موديرنا»، اليوم الأحد، أن لقاحها لفيروس كورونا للأطفال دون سن ست سنوات سيكون جاهزاً للمراجعة من لجنة بإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية عندما تجتمع في يونيو/ حزيران المقبل، حيث ان مستوى الأمان الذي في هذا اللقاح مطمئن للغاية للأطفال الصغار، والآثار الجانبية أقل ما تم ملاحظته في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة و12 عاما.