عاجل

متلازمة رامزي هانت تتصدر بحث غوغل فما هي؟


السوسنة - متلازمة رامزي هانت: عبارة عن التهاب فيروسي يسببه فيروس الهربس العصبي، ويصيب العقدة الركبية للعصب الوجهي، وتسبب إعادة تنشيط فيروس الهربس العصبي، والذي كان قد سبب إصابة المريض بجدري الماء في السابق، وفور التعافي من جدري الماء، يظلّ الفيروس في الجسم وفي بعض الأحيان ينشط مرة أخرى في سنوات لاحقة، ليتسبب في الإصابة بالهربس النطاقي، وتم تسمية متلازمة رامزي هانت على اسم طبيب الأعصاب الأميركي الذي تعرف عليها في أوائل القرن العشرين.

أي شخص اصيب بجدري الماء يمكن ان يصاب بمتلازمة رامزي هانت، إذ تنتشر هذه الحالة لدى البالغين الأكبر سنّاً وتصيب عادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، ونادراً ما يصاب الأطفال بها.

أعراض متلازمة رامزي هانت:

- ألماً في الأذن وفقدان في السمع إضافة إلى رنين بالأذن.

- من الصعب على المصاب إغلاق عينه في الجنب المصاب، بالاضافة الى ضعف أو شلل بالوجه في نفس جانب الأذن المصابة.

- الشعور بالدوخة أو صعوبة الحركة، وجفاف بالفم والعينين، وتغيّر في حاسة التذوق أو فقدانها.

- جفاف بالفم والعينين

- طفح جلدي مؤلم وأحمر اللون، مع ظهور بثور مليئة بالسائل على إحدى الأذنين أو داخلها أو حولها.

كيفية الوقاية من رامزي هانت؟

يتم تطعيم الأطفال بشكل روتيني ضد جدري الماء، ما يُقلِّل كثيراً من فرص الإصابة بالفيروس، كما يُوصَى بلقاح داء القوباء النطاقي (الهربس النطاقي) للأشخاص في سن 50 عاماً فما فوق، ويمكن أن يؤدي العلاج الفوري لمتلازمة رامزي هانت إلى تقليص خطورة حدوث المُضاعفات التي قد تشمل ضعفاً مُستديماً لعضلات الوجه وصمماً، وذلك عبر تناول الأدوية المضادة للفيروسات.

وبحسب الأطباء، فأن نظام العلاج قصير المدى بجرعة عالية من البريدنيزون يُعَزِّز تأثير الأدوية المضادة للفيروسات في متلازمة رامزي هانت، إضافة إلى تناول الأدوية المضادَّة للقلق التي يمكن أن تُساعد في تخفيف الدُّوار.

وخلال الساعات الماضية ازداد البحث حول طبيعة المرض وأعراضه، وذلك بعد ان أعلن المغنى الكندى الشهير جاستن بيبر إصابته بمتلازمة "رامزي هانت"، والتي سببت له شللاً في نصف وجهه الأيمن، وكشف تفاصيل مرضه عبر مقطع فيديو نشره على حسابه في إنستجرام، وأكد انه غير قادر على تحريك نصف وجهه وغير قادر على الصعود إلى المسرح، مشيرًا إلى أن هذا الفيروس هاجم عصب أذنه وأعصاب وجهه وأصابه بشلل في نصف وجهه الأيمن.