البرلمان اليمني يقر الموازنة ويناقش تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية


16/04/2019 21:42

السوسنة -  ناقش البرلمان اليمني مشروع قانون مقدما من الحكومة، بموجب توصيات مجلس النواب، بشأن تصنيف جماعة "أنصار الله" الحوثية "إرهابية"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

 
وينص مشروع القانون الذي نوقش في الجلسة البرلمانية المنعقدة الثلاثاء برئاسة سلطان البركاني، على اعتبار جماعة الحوثي "وكل من ينتمي إليها بجميع تشكيلاتها ومسمياتها من مرجعيات ومجالس عليا ولجان ومشرفين مدنيين وميليشيا عسكرية أو شبه عسكرية أو من تصنف بصفات أمنية جماعة إرهابية".
 
وطالب في الوقت نفسه بـ "وضع كل أموال الجماعة تحت الحجر التحفظي حتى صدور أحكام قضائية بشأنها".
 
كما ينص المشروع على أن "كل ما أقدم عليه الحوثيون من تصرفات وأعمال منذ نشأة ميليشياتهم وبعد استيلائها على سلطة الدولة وإسقاطها بقوة الحديد والنار، تعد أعمالا إرهابية مجرمة" و"تستحق عليها أقصى العقوبات".
 
وطالب النائب العام والنيابات المختصة "تحريك قضايا جنائية أمام المحاكم المختصة وإلقاء القبض على كل فرد من أفرادها واستصدار الأحكام الجزائية بحقها"
 
كما أقر مجلس النواب اليمني بالإجماع، موازنة الحكومة لعام 2019، معلنًا انتهاء أعمال الدورة البرلمانية غير الاعتيادية، واستئناف جلساته عقب عيد الفطر.
 
وجاء ذلك، خلال رابع جلسة يعقدها البرلمان، منذ استئناف أولى جلساته السبت، عقب توقف استمر 4 سنوات، في مدينة سيئون، ثاني أكبر مدن محافظة حضرموت شرق البلاد.
 
وقدرت الحكومة إجمالي الإيرادات بقيمة 2.159 تريليون ريال يمني (4.9 مليار دولار)، بسعر صرف 440 ريالًا/ دولار واحد، وفق البنك المركزي اليمني.
 
بينما قدرت النفقات العامة بقيمة 3.111 تريليون ريال (7.07 مليار دولار)، بعجز 952 مليار ريال (2.17 مليار دولار) قبل الاقتراض.
 
وتراجع عجز الموازنة بعد القروض المتوقعة في 2019 إلى 816.45 مليار ريال (1.855 مليار دولار)، دون أن يتم توضيح قنوات تغطية العجز.
 
وأوصى المجلس، في بيانه الختامي، الحكومة بعدم إجراء أية مشاورات جديدة، قبل تنفيذ اتفاق السويد بخصوص محافظة الحديدة.