من هو معمر القذافي؟

mainThumb

31-07-2011 11:03 PM

لقد قرات مقال الكاتبة سوسن ابو عجمية والتي دافعت به عن هذا القائد من خلال الانجازات والتي ذكرتها لهذا الرجل وربما لا اختلف كثيرا معها واوافقها على هذه الانجازات ولكن هناك بعض التضخيم للكثير منها والذي ضخمها نفسه الاعلام والادوات التي ذكرتها , عندما كانت اموال الليبين توزع على بعض ابواق الاعلام ,ومع هذا فلكل انسان في هذه الدنيا انجازات تحسب له واخرى تحسب ضده وبعد التقييم تظهر النتائج  واين يقف ؟ وانا هنا اريد ان استعرض كذلك بعض من انجازاته ليكون القاريء على علم بها وبعدها هو الذي يقرر, و لنعود الى من هو معمر القذافي من وجهة الفريق الاخر :
معمر القذافي هو الذي سحق معارضيها في سجن ابو سليم في بنيغازي في يوم وليلة اعدم اكثر من الف شخص دون رحمة سوى انهم تمردوا عليه وقالوا لا ، ولا زال معظمهم لا يعرف مصيره الى يومنا هذا.


معمر القذافي هو الذي خان الضيافة والاصول العربية في استقبال الضيوف عندما اخفي موسى الصدر عن الخريطة السياسية اللبنانية والعربية والى هذه اللحظة لم نعرف اين ذهب بهذا الضيف الانسان المناضل الذي جاء الى القذافي معتقدا انه مناضل وانسان فاكرمه من خلال اخفائه عن الارض ولا زال اهله يتعذبون على فقدانه بهذه الطريقة اللانسانية دون ان ترف عين القذافي ودون اية مساءلة قانونية لنعرف مالذي حصل؟.


معمر القذافي هو الذي اشعل الكثير من الحروب بين الدول الافريقية وانفق الاموال على تدريب و تسليح المليشيات مثل الطوارق ...الخ و غذى النزاعات الداخلية مثل نزاع التشاد والذي هزم به شر هزيمة وخسر المال  وذبح الشباب الليبي في معركة ليس لهم بها لا جمل ولا ناقه سوى هوس القذافي و جنون العظمة ومن لم يطعه شنقه ,هذه الالقاب يا سيدتي لم تعطى له جزافا بل اتته بالممارسة الفعلية والخبرة
معمر القذافي مثله مثل كل زعيم عربي على استحياء دعم العراق و وحدته وتباكى على انين فض بكارتها من خلال الغزو الذي لا زالت اثاره باقية حتى الان, ولكن الكلام شيء ووالفعل شيء اخر والدليل على ذلك هرولته لطلب الغفران والسماح من امريكيا للتوسط له عند الاسرائليين من خلال حمله لكافة مكونات برنامجه النووي من معدات و معلومات واشخاص و تسليمها لواشطن واعلان التوبة عن هذا البرنامج الذي استنزف الاموال الليبية بالاضافة الى طرد الفلسطينين الى العراء في مخيمات في الصحراء و تنصل من القومية العربية والامة العربية وذهب الى افريقيا ليتوجوه ملكا لها لانهم يعرفون كيف يشبعون جنونه,و لكن ما هو الوزاع الحقيقي وراء مثل هذا  التصرفات؟ سوى الخوف على رقبته ورقبة ابنائه و اعوانه ومع كل هذا لم يشفع له و جاء دوره وها هي رقبته باتت قاب قوسين او ادنى من حبل المشنقة ,و امل ان لا نرى سيناريوا صدام أخر.


معمر القذافي الذي دفع المليارات فقط للابقاء على كرسيه و لحفظ دمه ودم اعوانه في جريمة لوكربي اليس قتل ابراياء و تفجيرهم وحرقهم في الاجواء دون سبب جنون وهوس ؟ اليس تضييع هذا المال الضخم جنون وهوس ؟ وهل ممكن ان نتذكر كم المبلغ الذي تبرع به الى اهل غزة او الى القضية الفلسطينية او الى المخيمات الفلسطينية في الشتات او الى فقراء المسلمين في شتى المعمورة؟ واما وصف الراحل عبد الناصر له انه امين القومية و الوحدة العربية فما شاء الله اسم على مسمى  فاين هذا الوصف من دعم انفصال الجنوب السوداني؟ والا هذا مدسوس من قبل الغرب كل الحقائق تثبت تورطه في دعم حركات انفصال الجنوب وهذه من انجازاته العظيمة السودان اصبح سودانين والحقيقة نعم الوصف
اليس معمر القذافي هو الذي يحضر الى مؤتمرات القمم العربية و هو ينظر محملقا بالسماء وكانه فرعون و عندما يتكلم  بكلام هزلي متهكما على ماهو عربي وهنا لابد لي وان ابارك ذاك الموقف القوي والاصيل من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله حفظه الله و رعاه  الذي و ضعه في حجمة و لجمه و جعله يجلس معتدلا و يضمحل اثناء تداخلاته السخيفة في احد المؤتمرات ولننظر الى بعض التحليلات والمقالات للصحف العبرية عن بعض اصوله وادواره حينها سنعرف ان هذه التصرفات هي جزيء من دوره في تأجيج الصراع وعدم التوافق وانهاء المؤتمرات العربية بالمشاحنات والفشل.


 اليس هو من عرض تقاسم فلسطين مع اليهود وضم بلدنا الاردن لتكون دولة واحدة ؟ واعطى اسماء لهذه الدولة لا داعي لذكرها , اليس هذا جنون بحد ذاته و ما هذه التنمية التي احدثها في ليبيا من بناء وتعليم وصحة...الخ؟ ها هي انكشفت للننظر الى المستشفيات العظيمة في مسراطة و البريقة والفلل والابراج الشامخة والطرق والجسور والمصانع في المدن الليبية مقارنة بمخازن الاسلحة, لنعرف اين هذه التنمية ؟ فقط لنقارن بين التنمية والاعمار في بلدان الخليج الصحراوية التي كانت متأخرة عن ليبيا سنين مقارنة بليبيا  الدولة سابقا وللننظر ونقارن بين الرياض ,دبي , المنامة,مسقط واي مدينة ليبية من حيث الطرق والابنية والصحة وحتى التعليم لنعرف اين ضاعت اموال الليبين .ان ليبيا تتميز بالجو المعتدل وتوفر المياه والاراضي الزراعية لو تم صرف خمس ما صرفه القذافي و ابناءه في سويسرا والحروب وتسليح مجموعات مسلحة خارجة عن القوانين الدولية على التنمية الزراعية لكانت ليبيا سلة المواد الغذائية
نعم معمر القذافي انتج فيلم عمر المختار والرسالة ولكنه انتج الكتاب الاخضر والذي يعتبره البديل للسنة فمن لا يعرف فليعرف ما هو الكتاب الاخضر واترك هذا لاهل العلم والفتوى بالاسلام واما انه سبب مشكلة لحلف الاطلسي والله انا لست خبير عسكري ولكن لامريكيا بارجات واسطول وموانيء بديلة باسرائيل ومصر والمغرب وبلدان اخرى لا اعتقد انها في مشكلة بل نحن المشكلة .


واخيرا لنأتي على الحكم الشعبي الذي يتشدق به فاذا كان هذا الحكم حقيقيا فلماذا كل هذه الجرائم بحق شعبه لمجرد ان الشعب الليبي قال له لا نريدك؟ فاذا حقا هو ليس زعيم كما يقول فكان بكل سهولة اعتزل كما يعتزل الزعماء الغربيون وشكل فريق لنقل السلطة بيسر وسهولة ووفر على الشعب الليبي التدخل الاجنبي والاموال الطائلة والدمار الكامل ولكن الحقيقة غير ذلك فهو لم يختلف عن اي زعيم عربي قلد ابنائه المناصب الحساسة الامنية ليحمي عرشه و يبطش بمعارضيه و افضل مثال على هذا سيف القذافي واخوته و ادوارهم في الحرب القائمة انه الكرسي الذي تعود الزعيم العربي تركه فقط اما ميتا ليورثه واما مقتولا او مشنوقا وبعد للننتظر انتهاء الحرب الاهلية ولينقشع غبار المعركة ويبدأ فصل كشف الحقائق الشخصية لهذا الرجل الذي تبكيه اسرائيل وامريكيا وتحضر لخليفته والحقائق ستكون مرة بالتأكيد وامل ان اكون مخطيء وان لا يولد عراق ثاني و ثالث ورابع باسم الحرية, وانهي مقالي لاقول لكل من يقرأ هذا المقال انني لست ضد معمر القذافي فنحن من صفق له عند قيام ثورته ولكني مع الشعب الليبي المقهورفانا اردني عربي حر لا استطيع ان ارى الشعب الليبي واطفاله العزل يقصفون بالطائرات والصواريخ وينتهك شرف اخوتنا اليبين من قبل رجال قائد ثورتهم وفي نفس الوقت امقت التدخل الغربي الصارخ والذي جاء وللاسف بسبب تصرفات هذا القائد الذي اعطاه ذريعة التدخل وقد سبق وان شرحت هذا  في مقالي السابق فهل يفيق زعماؤنا من اوهامهم ويعودوا الى شعوبهم؟

الامارات العربية المتحدة
جامعة الافق الشارقة


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد