ورشة متخصصة في هندسة الهاشمية

mainThumb

21-03-2012 01:41 PM

 السوسنة -  مندوباً عن رئيس الجامعة الهاشمية، افتتح الأستاذ الدكتور محمد مسمار نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات والمراكز العلمية الورشة التدريبية المتخصصة في تكامل أنظمة الطاقة المتجددة والمياه، التي نظمتها كلية الهندسة في الجامعة. ويأتي انعقاد هذه الورشة التي تستمر لمدة خمسة أيام ضمن مشروع تحسين قدرات الباحثين الأردنيين في مجال تكامل أنظمة الطاقة المتجددة والمياه بالتعاون مع المفوضية الأوروبية.

 

وألقى الدكتور مسمار كلمة في حفل الافتتاح, أكد خلالها أهمية انعقاد هذه الورشة والتي تأتي من أهمية المواضيع العلمية المتخصصة التي ستتطرق لها، وذكر أن الطلب على الطاقة في الأردن قد تضاعف في العشرين سنة الماضية ومن المتوقع أن يستمر الازدياد في الطلب عليها بنفس المعدل. مبيناً أن محدودية مصادر الطاقة التقليدية في الأردن يجعل استغلال مصادر الطاقة المتجددة في الأردن من الاختيارات الاستراتيجية التي قد تؤدي إلى الوصول إلى الاستدامة الآمنة لمصادر الطاقة الوطنية. إضافة إلى النقص في مصادر الطاقة فان الأردن يعاني أيضا من محدودية مصادر المياه, حيث أن الأردن يعد من أفقر دول العالم في توفر مصادر المياه. فمحدودية مصادر المياه والطاقة يعتبر من أهم التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي والاجتماعي في الأردن ولذلك فان البحث العلمي في تأمين مصادر غير تقليدية للمياه والطاقة يعتبر من الأولويات الوطنية في البحث العلمي.
 
اكد الدكتور شاهر ربابعة عميد كلية الهندسة  بأن الورشة شارك فيها عدد كبير من الباحثين الأردنيين من مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية، وشركائهم الأوروبيين لمناقشة قضية تكامل أنظمة الطاقة المتجددة والمياه حيث أن هذه الورشة ستعمل على تحسين قدرات البحث الأردنية في هذه المجال الحيوي، إضافة إلى التأكيد على موضوع تعزيز التعاون الدولي مع الباحثين الأردنيين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وبناء القدرات المتعلقة بالموارد البشرية بمنهجية أساسها خلق شبكة بحثية رابطة للباحثين والعلماء، وسيمكن هذا المشروع المختصين الأردنيين في المساهمة في مواجهة التحديات المحلية وربطها مع موضوع التنمية الاقتصادية، وزيادة الحوافز لديهم لمواصلة أنشطتهم البحثية في هذا الاتجاه في الأردن.
وأضاف أن اختيار كلية الهندسة جاء باعتبارها مركزا علميا اردنيا واعدا مرتبطا بوجود باحثين وعلماء بأعلى المستويات متخصصين في موضوع الطاقة المتجددة وأنظمة المياه.
من جانبه بين الأستاذ الدكتور موسى محسن مدير مشروع تحسين قدرات البحث الأردنية في مجال تكامل أنظمة الطاقة المتجددة والمياه أن عقد هذه الورشة التدريبية المتخصصة هو أحد أنشطة المشروع الذي يستمر لمدة ثلاث سنوات. وقال: إن الورشة تتضمن مواضيع متخصصة مثل التخطيط المستدام لأنظمة الطاقة المتجددة والمياه ونمذجة أنظمة الطاقة وتحليل أنظمة الطاقة المختلفة بواسطة برامج حاسوبية متقدمة بالإضافة إلى تكامل أنظمة تحليه المياه والطاقة المتجددة. وأشار إلى أن المشروع يتضمن إنشاء شبكة علمية متخصصة تضم الباحثين الأردنيين المتخصصين في هذا المجال ومن مختلف الجامعات ومراكز البحث والمؤسسات المختصة الأردنية ونظرائهم الباحثين الأوروبيين, وتهدف هذه الشبكة إلى التعاون العلمي والبحثي بين الباحثين الأردنيين والأوروبيين وتمكين الباحثين الأردنيين من التقدم بمشاريع علمية مشتركة من أجل الحصول على الدعم المالي اللازم من قبل المفوضية الأوروبية. وكذلك أشار الدكتور محسن أن المشروع يتضمن زيارات ميدانية علمية للباحثين الأردنيين لمراكز البحث والجامعات الأوروبية المشاركة في المشروع بهدف الاطلاع على التجارب الأوروبية في مجال تكامل أنظمة الطاقة المتجددة والمياه ونقل هذه التكنولوجيا إلى الأردن.ويشارك في الورشة خبراء وعلماء ومختصون وباحثون في مجالات الطاقة المتجددة والمياه من عدد كبير من الجامعات ومراكز البحث الأوروبية


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد