غونتر غراس

mainThumb

12-04-2012 11:35 AM

غونتر غراس, روائي الماني, يتعرض منذ اسابيع لحملة صهيونية وامريكية بسبب ادانته للسياسات الصهيونية..

حائز على جائزة نوبل, ويعد واحدا من اهم الروائيين المعاصرين في العالم. وقد اخذت رواياته او غالبيتها اسماء من عالم الحيوان, مثل ضفدع الطين, سنوات الكلب, سمكة موسى, يوميات الحلزون, القط والفأر..

وهو بالاضافة لاعماله الروائية شاعر وسياسي ورسام, وتذكرنا رسوماته في رواية سمكة موسى برسومات السمكة عند الفنان السوري, يوسف عبدلكي, الذي ربما تأثر بهذا الروائي خاصة باستخدامه الرصاص والفحم..

تحت ضغط حملات مبكرة عليه اتهمته بالعمل مع الشبيبة النازية اعلن موقفا مع (اسرائيل) سرعان ما استبدله بمواقف تدين (اسرائيل) والسياسات الامريكية وذلك منذ عام 2002 ، حيث صنفته (تل ابيب) ضمن القائمة (السوداء) مذكرة اياه مجددا بما اعتبرته تاريخا نازيا وتضم القائمة (المعادية لاسرائيل) حسب التصنيف الصهيوني كتابا وادباء وفنانين كبارا معظمهم من الالمان والروس مثل فاغنر ودوستويفسكي..

اشتهر غونتر غراس ايضا بحملته على المخابرات الامريكية باعتبارها مطبخ الارهاب العالمي والاصولي, كما بادانته العدوان الامريكي على العراق 2003 والعدوان الصهيوني على لبنان وغزة..

ولد غراس 1927 من اب يعود لاصول بولندية وام المانية وظلت بلدته دانزنغ حاضرة في كل رواياته كما دبلن عند جويس وكومبراي عند بروست, ولم يتحمس للوحدة الالمانية, مفضلا شكلا كونفدراليا عليها, والاهم انه ارخ عمليا وعبر الرواية لانحطاط القرن العشرين بوصفه قرنا لرأسمالية متوحشة انحطت بالعقل والانسان.

mwaffaq.mahadin@alarabalyawm.net



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد