ترقية 19 عضو هيئة تدريس في الهاشمية - أسماء

mainThumb

03-07-2012 12:44 PM

السوسنة -  أنتجت ترقية (19) عضو هيئة تدريس في الجامعة الهاشمية خلال ستة شهور (118) بحثاً علمياً، وقد استمر إعداد بعض تلك الأبحاث عدة سنوات، وقد جاءت تلك الترقيات بعد تعديل تعليمات الهيئة التدريسية في الجامعية التي عملت على تسريع إجراءات الترقية، وحددت مسار واضح لسيرها، وتم حوسبة إجراءاتها بما يتيح متابعتها يوميا.

وقد توزعت الترقيات بحسب الكليات على النحو التالي: كلية العلوم (6) ترقيات بنسبة (32%)، ثم كلية الهندسة (5) ترقيات، وكلية الآداب (3) ترقيات، وكلية الطفولة ومعهد السياحة بواقع ترقيتين لكل منهما، وكلية العلوم التربوية ترقية واحدة. وشملت الترقيات ترقيتين إلى رتبة أستاذ، و(17) ترقية إلى رتبة أستاذ مشارك.
 
وتشترط التعليمات على عضو هيئة التدريس الذي يتقدم للترقية من رتبة أستاذ مشارك إلى رتبة أستاذ أن يُقَدِم (8) أبحاث منشورة أو مقبولة للنشر في مجلات علمية مُحَكَّمة، بينما يشترط على من يتقدم للترقية من رتبة أستاذ مساعد إلى رتبة أستاذ مشارك أن يُقَدِم (6) أبحاث منشورة أو مقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة. وتعتمد الترقية أساساً على مجمل الإنتاج العلمي لعضو هيئة التدريس حيث يشترط في الإنتاج العلمي إضافة نوعية جديدة للعلم والمعرفة في مجال تخصصه.
ويشمل الإنتاج العلمي المقبول للترقية: البحوث المنشورة في مجلات علمية ومحكّمة ومتخصصة، وأن يشرف على تحرير تلك المجلات هيئة علمية، ويكون محكموها من ذوي الخبرة والمعرفة، وأن تكون مصنفة عالمياً، وتصدر بانتظام عن جامعات أو مراكز بحوث أو دور نشر علمية.
 
كما تعتمد بحوث مستخلصة من رسائل الماجستير أو الدكتوراه، أو بحوث منشورة في وقائع المؤتمرات العلمية العالمية المتخصصة والمحكمة، أو كتاب منشور أو مترجم أو محقق، أو جزء من كتاب يتضمن جهداً علمياًً أصيلاً أو دراسات متخصصة. وتسمح التعليمات بقبول تقرير عن حالة أو مقالة قصيرة أو مراجعة علمية شاملة منشورة، كما يجوز قبول براءات الاختراع المسجلة.
 
وتختلف شروط نشر البحوث المقدمة للترقية في الكليات العلمية عنها في الإنسانية، ففي الكليات العلمية يشترط في الإنتاج العلمي أن يُنشر في مجلات عالمية (Internationally Indexed, Specialized, Refereed) بنسبة (100%)، بينما في معظم الكليات الإنسانية تصل نسبة البحوث المنشورة في مجلات عالمية إلى (50%)، لكن في بعض التخصصات الإنسانية تقبل نسبة أقل من ذلك كتخصصات العلوم التربوية والطفولة، واللغة العربية وآدابها، والعلوم السياسية، وغيرها.
 
ويرسل الإنتاج العلمي-البحوث بشكل أساسي- إلى ثلاثة أو أربعة مُقيِّمين من خارج الجامعة، ويرفق به ملخص السيرة العلمية والعملية للمتقدم للترقية، وبيان الرتبة المرشح لها، وتحقيق شروط المطلوبة للتدريس وخدمة المجتمع، ويقدم المقيمون رأيهم بالنسبة للأصالة العلمية، وجدة البحث، ومستواه ومنهجيته العلمية، والنص صراحة حول مدى استحقاق المرشح للترقية.
 
وتنص التعليمات على أن يقترح عميد الكلية ورئيس القسم قائمة تتضمن أسماء عشرة أو أكثر من المتخصصين الذين يحملون رتبة الأستاذية من خارج الجامعة عند كل ترقية لتقييم الإنتاج العلمي المُقدم للترقية، وتحاط هذه القائمة بسرية تامة.
وتَبُت في عملية الترقية بحسب التعليمات لجنة التعيين والترقية التي يترأسها رئيس الجامعة وعضوية ستة من أعضاء مجلس العمداء في الجامعة.
 
وفيا يلي أسماء أعضاء هيئة التدريس الذين تم ترقيتهم:
 
إلى رتبة أستاذ: الدكتور ماجد القرعان من كلية الآداب، والدكتور رشاد بدران من كلية العلوم.
 
إلى رتبة أستاذ مشارك: كلية العلوم: الدكتور يحيى الدقس، والدكتور عصام قنيص، والدكتور حامد عبيدات، والدكتور صالح العمري، والدكتور ماهر عبدالله. وفي كلية الهندسة: الدكتور جاسم غائب، والدكتور نبيل مندحاوي، والدكتور زياد الطراونة، والدكتور هيثم تليلان، والدكتور محمد الوديان. وفي كلية الآداب: الدكتور بكري العزام، والدكتور محمد الحلحولي. وكلية الملكة رانيا للطفولة: الدكتور فتحي احميده، والدكتورة خلود دبابنة. ومعهد الملكة رانيا للسياحة والتراث: الدكتور خالد دغلس، والدكتور نايف حداد. وكلية العلوم التربوية: الدكتور جمال أبوالرز.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد