لقاء رؤساء الغرف التجارية في الاردن في العقبة

mainThumb

14-07-2012 05:50 PM

السوسنة - قال رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي خلال ترؤسه الاجتماع الذي حضره رؤوساء الغرف التجاريه وممثلو القطاعات التجاريه في المملكة اليوم السبت ان عقد الاجتماع في العقبة جاء بناء على دعوة من قبل القائمين على مشروع واحة ايله لممثلي القطاع التجاري والاقتصادي في المملكة للتعرف على التطورات الاقتصادية التي تشهدها العقبة وحجم الانجاز في بعض المشروعات لاسيما مشروع واحه ايله والذي يعتبر من اهم المشروعات الاستثمارية التي تقام في مدينة العقبة حاليا اضافة الى الاطلاع على حجم الانجاز بالمشروع وبخاصة بعد تدفق المياه بالبحيرات الصناعية التابعة له.

واكد الكباريتي ان عقد اجتماع مجلس ادارة الغرفة بالعقبة هو مقدمة لسلسلة اجتماعات سيعقدها المجلس بمحافظات المملكة بهدف الاطلاع على مسيرة المشروعات الاستثمارية التي تقام فيها وتوفير الدعم لها ومعالجة أي عقبات تواجهها بالتنسيق مع الجهات الرسمية.

واشار الكباريتي الى ان الغرفة في توجهها هذا تسعى الى تشجيع المستثمرين للتوجه نحو اقامة مشروعات استثمارية بالمحافظات انطلاقا من توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بضرورة ان يكون للمحافظات نصيب كبير من المشروعات الاستثمارية لتعزيز مكتسبات التنمية وتوفير فرص العمل ومحاربة الفقر والبطالة.

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة واحة ايلة للتطوير المهندس سهل دودين ان شركة واحه ايله وجهت20 دعوة لكبريات مجالس ادارات الشركات المحلية والوطنيه لعقد اجتماعاتها في مشروع واحه ايله ايمانا من الشركة بضروره تعزيز التفاعل الايجابي بين الجانبين وايجاد شراكات ايجابيه بين مختلف مؤسسات المجتمع الاقتصادي والمدني مع مشاريع العقبة الناجحة.

وبين دودين خلال جولة ميدانيه لمجلس ادارة غرفة تجارة الاردن ورؤوساء الغرف التجاريه في المملكة ان حجم الانجاز المتحقق في شركة واحة ايلة هو مرحلة مهمة من مراحل اعادة ثقة المستثمر بالعقبة وإطلاق المنطقة من جديد.

واكد دودين ان ضخ نحو مليون متر مكعب من مياه البحر يومياً يوجد ما يزيد على17 كم من الواجهات المائية كإضافة نوعية لشواطئ العقبة المحدودة هو جهد خمس سنوات من العمل المتواصل ودليل على الثقة الراسخة بالعقبة والاستثمار فيها من قبل مجلس ادارة الشركة، وتحقيقا لرؤية ملكية تتطلع نحو ازدهار ونماء المنطقة.

وقال دودين، لقد كان لصدق وتفاني واصرار جميع الاطراف المشاركة دور كبير في انجاح هذا الانجاز مشيرا الى أن هذا الانجاز هو نقطة البداية في مسيرة المشروع والتي ستشهد المزيد من النتائج الإيجابية تتابعاً لتؤكد مرة أخرى وفاء الشركة بالتزاماتها لتطوير وانجاح المشروع تحقيقاً للرؤية الملكية الثاقبة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وقال ان الاشهر المقبلة ستشهد ولادة جديدة للمشروع تتمثل بالمباشرة باعمال إنشاء فندق حياة رجنسي بسعة300 غرفة وسوق ايلة، ونحو300 شقة بمساحات ومواصفات مختلفة، وكذلك البدء بتنفيذ أول ملعب غولف بمواصفات عالمية.

وقال المدير التنفيذي لواحة ايله للتطوير ان مرحلة الانتاج والبناء في الواحة بدأت بتسارع وخطط مبرمجه وذلك من خلال البدء بالتوقيع على مزيد من الاتفاقيات المهمة لخدمة متطلبات المرحلة الاعماريه في الواحة.

واضاف دودين ان المرحلة المقبله في مسارات ايله الجديدة تركز على اتفاقيات لتطوير عمليات التشطيب في المباني والكهروميكانيك والاعمال المكملة لملعب الجولف وقريه المارينا في اشاره الى امكانيات لوجستيه وفنيه ومالية عاليه للتأكيد على ان واحة ايله مشروع متكامل يحظى بثقة المستثمرين العرب والاجانب بما يمثله من واجهة بحريه وسياحية وترفيهية في خاصرة العقبة الشمالية.

وبين ان توقيع اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من الجزر السكنية تشمل وحدات سكنية ذات إطلالة مائية فريدة من نوعها وموزعة على جزيرتين ومجموعة من المباني بعد مرور50 يوما فقط من ضخ مياه البحر للبحيرات الاصطناعية في تاكيد على سرعة وتيرة العمل وصدق الالتزام لدى الشركة في تطوير مشروع ايلة ليعزز من وجود منطقة العقبة كمقصد سياحي وسكني وترفيهي مميز وايجاد فرص حقيقية للعمل والاستثمار الجاد والذي ينعكس بالاثر الايجابي على الاقتصاد الوطني.

يشار الى ان شركة واحة ايلة للتطوير انتهت في نيسان الماضي جميع اعمال البنية التحتية بكلفة اجمالية وصلت الى250 مليون دينار مدفوعة بالكامل من راس مال الشركة مضيفة نحو17 كم من الواجهات المائية لشواطئ العقبة ومهيئة لمرحلة جديدة من الاستثمار الوطني السياحي الجاد براس مال اضافي يصل الى200 مليون دينار اردني يذكر ان مشروع واحه أيلة يقع على الحدود الغربية لمدينة العقبة على أرضٍ مساحتها4300 دونم، وتجسدت رؤية المشروع في ايجاد واجهة بحرية متميزة عملت على زيادة الرقعة الشاطئية لمدينة العقبة بحوالي17 كم من خلال إنشاء مجموعة من البحيرات الاصطناعية بمساحة إجمالية حوالي750 دونم وأنشاء مجموعة متميزة من الفنادق والوحدات السكنية والمرافق التجارية والترفبهية، وتحتضن أيلة ملعبا وأكاديمية للغولف بتصميم العالمي جريج نورمان.

وقد تم الانتهاء من اعمال البنية التحتية للمشروع بكلفة250 مليون دينار اردني تم توفيرها من خلال التمويل الذاتي ممثلاً برأسمال الشركة المدفوع، وشملت هذه المرحلة أعمال البنية التحتية لكافة مراحل المشروع4,300 دونم بما في ذلك750 دونما بحيرات اصطناعية و300 دونم شبكات طرق.

وسيتم هذا العام ًالبدء بتنفيذ مرافق المرحلة الأولى التي تشمل مرسى اليخوت بسعة تتجاوز300 قارب و200ر1 دونم ملعب غولف بمواصفات عالمية (18 + 9حفر) وفندق حياة ريجنسي بسعة300 غرفة وقرية المرسى التي تحتضن الوسط التجاري والترفيهي للمشروع وبعض الوحدات السكنية المتميزة حيث من المتوقع أن تبلغ كلفة أعمال هذه المرحلة حوالي200 مليون دينار إضافية، علماً بأن غالبية الأعمال المحالة تم تنفيذها من قبل شركات مقاولات محلية كمقاولين فرعيين للمقاول الرئيسي وسيتم احالة الجزء الثاني من اعمال المرحلة الاولى المذكورة اعلاه قبل نهاية العام الحالي على مقاوليين ذوي اختصاص وكفاءة انشائية في هذا المجال.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد