ذبحتونا: حجم الدعم الحكومي لبعض الجامعات وصل إلى الصفر

mainThumb

07-10-2012 12:34 PM

عمان - السوسنة - أقامت الحملة الوطنية من أجل جقوق الطلبة "ذبحتون”" بالتعاون مع كتلة التجديد العربية في الجامعات الاردنية ندوة يوم السبت في مقر حزب الوحدة الشعبية تحت عنوان :"اعرف حقوقك ، انهض وناضل" حضرها مجموعة من طلبة الجامعات.

وأكد منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة، الدكتور فاخر دعاس، على اهمية القطاع الطلابي واستهداف الحكومة له كونه يضم الفئة الأكثر حماسة واندفاعاً، إضافة إلى أن الجامعات هي المكان الذي يتجمع فيه آلاف المواطنين في وقت واحد وفي مكان واحد، الأمر الذي يجعل من رفع مستوى الوعي لديهم خطراً على مخططات الحكومة السياسية والاقتصادية.

وقدم إشارة موجزة للحقوق الاساسية للطلبة في الجامعات واهمها خفض الرسوم الجامعية وصولا الى التعليم المجاني في الجامعات، مؤكدا ايضا على ضرورة وجود رقابة حقيقية وفاعلة على الجامعات الخاصة .

وأشار دعاس إلى ضرورة وجود اسس واضحة وعادلة للقبول الجامعي منوهاً إلى حجم الظلم الحاصل في الاسس الحالية للقبول.

كما أكد على ضرورة وجود اتحادات طلابية فاعلة وتعكس التمثيل الحقيقي للطلبة الامر الذي يتطلب تعليمات انتخابات تعكس التمثيل النسبي في الجامعات كخطوة أولى نحو إقامة الاتحاد العام لطلبة الأردن.

ونوه الى حجم السيطرة والضغوطات التي تمارس من ادارات الجامعات على الاتحادات والمجالس الطلابية الذي ينعكس سلبا على طبيعة وتكوين وآلية عمل هذه الاتحادات في الجامعات .

وشدد على ضرورة محاربة ظاهرة العنف الجامعي، مستنكرا قرارات رئيس جامعة مؤتة الاخيرة التي تقضي بإعادة الطلبة المفصولين على اثر المشاجرة الاخيرة.

وقال ان ظاهرة العنف الطلابي قد اصبحت ظاهرة مؤرقة في الجامعات الاردنية، مشيرا الى انه تم زرعها في الجامعات الأردنية من خلال تكريس الصوت الواحد في الانتخابات الطلابية منذ عام 1995، مؤكداً على الحاجة الى حل جاد للحد منها ومن انتشارها في الجامعات.

واستنكر دعاس اقبال الحكومة على رفع الدعم عن بعض الجامعات الحكومية، مشيرا الى ان الجامعات الرسمية مقبلة على رفع الرسوم الدراسية وهذا يؤدي الى “خصخصة صارخة” للجامعات تنفيذاً لإملاءات صندوق النقد الدولي، محذراً من خطورة ان تتحول الجامعات من صفتها التعليمية الى صفة تجارية ربحية مؤكدا على شعار الحملة المرفوع منذ انطلاقتها “لا لبرجوازية التعليم” .

واشار منسق الحملة الى انخفاض منسوب الحريات في العمل السياسي في الجامعات من خلال التضييق الذي تمارسه الجامعات وتحويل مفهوم الحقوق الطلابية الى مكارم من رئاسة الجامعات، مؤكدا على ضرورة العمل والنضال الجاد من قبل الاطر الطلابية الفاعلة في الجامعات لاسترداد حقوق الطلبة المسلوبة وتعزيز مفهوم الحريات وتوسيع العمل الطلابي في الجامعات مؤكدا على دعم ووقوف حملة ذبحتونا الدائم إلى جانب الطلبة .

وختم مداخلته بالتأكيد على ان وزارة التعليم العالي وادارات الجامعات تسعى لتجهيل الطلبة لسهيل تمرير سياسات الحكومة في خصخصة الجامعات وابعاد الطلبة عن المطالبة بحقوقهم وأكد ايضا على اهمية دور كتلة التجديد العربية في حملة ذبحتونا ومساهمتها بشكل فاعل بالحفاظ على الحملة من خلال مشاركتها وتفعيل دور الحملة بالجامعات الاردنية مؤكدا على ان الحملة تسعى لفتح علاقات مع جميع الاطر الطلابية الفاعلة في الجامعات الاردنية .

وكان الطالب يزن الفقيه قدم الندوة مرحبا بالحضور وقدم توطئة حول حملة ذبحتونا وانجازاتها على مدار ما يزيد عن 5 اعوام منذ تأسيسها مؤكدا انها قد اصبحت ظاهرة وطنية في الدفاع عن كافة القضايا الطلابية ، واضاف الفقيه ان الحملة قد استطاعت منذ تشكيلها وحتى هذا التاريخ فرض نفسها كهيئة وطنية تحظى باهتمام الطلبة والمؤسسات الوطنية ، وقدم الفقيه الشكر لكتلة التجديد العربية على دورها الفاعل في الحركة الوطنية والطلابية مؤكدا على اهمية وضرورة التصاق كتلة التجديد العربية والاطر الطلابية الفاعلة في الجامعات بحملة ذبحتونا .

وفي ختام الندوة قدم الحضور مجموعة من الاستفسارات والاسئلة التي ساهمت في إثراء النقاش وخلق جو ايجابي وتفاعلي في الندوة وتم الاجابة عليها من قبل  المحاضر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد