الاردن : الكهرباء بوضع كارثي ورفع اسعارها ضرورة

mainThumb

31-10-2012 04:47 PM

السوسنة - وصف رئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية مالك الكباريتي مخزون المملكة من الوقود المخصص لتوليد الكهرباء بـ”الحرج” ما يستدعي اللجوء الى برمجة (اطفاءات) لمواجهة المشكلة في ظل العجز في توفير اثمان الوقود لتشغيل محطات توليد الكهرباء، مؤكدا ضرورة رفع أسعار الكهرباء، خاصة وأن المستفيد من الدعم هم الشريحة ذات الدخل المرتفع دون وصول الدعم إلى مستحقيه.

واعتبر الكباريتي مؤتمر صحافي يوم الأربعاء، الوضع المالي لقطاع الكهرباء في المملكة “كارثيا” نتيجة الديون المتراكمة على الشركة والتي بلغت لغاية اليوم 467ر2 مليار دينار، مشيرا إلى أن ديون الشركة الناجمة عن الدعم بلغت 467ر2 مليار دينار منها قروض بنوك 873ر1 مليار دينار ومبلغ 594 مليون دينار هي التزامات لشركات التوليد ومصفاة البترول.

وتوقع أن ترتفع الديون الشهرية للشركة من 80 الى 100 مليون دينار شهريا لتبلغ بنهاية عام 2013 حوالي 4 مليار دينار “ما يعني ان الحكومة في السنوات القادمة لن تكون قادرة على تحسين البنية التحتية للمدارس والجامعات والصرف الصحي والمياه والطرق والشبكة الكهربائية نتيجة استنزاف الموازنة في الدعم لقطاع الكهرباء عدا عن الدعم المخصص للديزل والغاز”.

وأشار الكباريتي إلى سيناريوهات لحل المشكلة وقال يجب تخفيف الاضاءة في الشوارع وترشيد استهلاك الكهرباء ورفع الجمارك على السيارات ما فوق 2000 سي سي وتخفيض الجمارك على المركبات ذات المحرك دون 1500 سي سي واعفاء السيارات الهجينة والكهربائية من الضرائب والجمارك والرسوم، مطالبا أمانة عمان والبلديات بمراقبة كودات البناء الخاصة بالعزل والاضاءة والسخانات الشمسية وتفعيل الرقابة على السيارات الحكومية.

وعن الاحمال الكهربائية المتوقعة للشتاء الحالي توقع الكباريتي ان تتراوح بين 2800 ميغاواط الى 2850 ميغاواط في حين تبلغ الاستطاعة التوليدية حوالي 3200 ميغاواط.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد