استقرار الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي بمستوى 7 مليارات دولار

mainThumb

31-10-2012 07:47 PM

السوسنة - استقرت احتياطات البنك المركزي من العملات الأجنبية عند مستوى 7 مليارات على مدى الشهور الاربعة الأخيرة، "ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لأربعة شهور".

وقال البنك المركزي في بيان اصدره الاربعاء إن ما دفع استقرار الاحتياطات الانتعاش الذي شهدته العديد من مصادر العملات الأجنبية المهمة في الآونة الأخيرة كالدخل السياحي وحوالات العاملين في الخارج.
 
وأكد المركزي في البيان ان الدخل السياحي نما بنسبة 5ر17 بالمئة وحوالات العاملين في الخارج 6ر5 بالمئة لنهاية الربع الثالث من العام الحالي لتصل في مجملها الى 8ر3 مليار دينار.
 
وأشار الى تباطؤ نمو فاتورة مستوردات المملكة والتي ارتفعت بنحو 1ر11 بالمئة لنهاية آب من العام الحالي مقارنة مع ارتفاع نسبته 5ر22 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وقال إن البنوك قامت بتمويل المدفوعات الخارجية للمملكة بالعملات الأجنبية، وعلى رأسها أثمان فاتورة الطاقة، من موجوداتها الأجنبية التي شهدت ارتفاعا ملحوظا ناهز 650 مليون دولار خلال الفترة المنقضية من هذا العام دون الحاجة إلى اللجوء إلى البنك المركزي.
 
وتوقع أن تنعكس هذه التطورات الايجابية على مستوى الاحتياطيات الأجنبية ليرتفع إلى نحو 5ر7 مليار دولار مع نهاية العام الحالي.
 
وقال المركزي إنه يحتفظ باحتياطات من الذهب وحقوق السحب الخاصة تقدر بنحو 1022 مليون دولار تضاف إلى احتياطياته من العملات الأجنبية.
 
وبين ان احتياطي البنك من الذهب ارتفع منذ بداية العام الحالي ولنهاية تشرين الاول بنحو 35 ألف اونصة أو ما نسبته 5ر8 بالمئة ليبلغ حاليا حوالي 445 ألف اونصة تقدر قيمتها بنحو 789 مليون دولار.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد