الملولي يتوج بذهبية السباحة الأولى للعرب

mainThumb

17-08-2008 12:00 AM

حرم السباح التونسي أسامة الملولي منافسه الأسترالي جرانت هاكيت من تحقيق إنجاز تاريخي وتوج الأحد بالميدالية الذهبية لسباق 1500 متر حرة للرجال ضمن منافسات السباحة في دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008) المقامة حاليا في العاصمة الصينية. وحقق نجم السباحة الأمريكي مايكل فيلبس حلمه وأصبح البطل الأولمبي صاحب أكبر عدد من الميداليات الذهبية في دورة واحدة بعدما قاد الفريق الأمريكي اليوم إلى الفوز بالميدالية الذهبية لسباق 4*100 متر تتابع متنوع للرجال.

وسجل الملولي 14 دقيقة و84ر40 ثانية لينهي السباق في المركز الأول ويحرز الذهبية الأولمبية الأولى للعرب في منافسات السباحة. وكان هاكيت يسعى لأن يصبح أول سباح يفوز بسباق 1500 متر ثلاث مرات متتالية. لكنه لم يتمكن من التفوق على الملولي لينهي السباق في المركز الثاني ويفوز بالفضية بعدما سجل 14 دقيقة و53ر41 ثانية.

بينما ذهبت برونزية السباق إلى الكندي رايان كوتشرين الذي سجل 14 دقيقة و69ر42 ثانية في المركز الثالث. يذكر أن الملولي أنهى في وقت سابق من العام الحالي عقوبة الإيقاف التي فرضت عليه لفترة طويلة بسبب المنشطات ، وذلك بعدما جرد من الميداليتين الذهبية والفضية اللتين أحرزهما في بطولة العالم بملبورن عام 2007 . وقال الملولي إن العام الماضي كان صعبا للغاية بالنسبة له "لقد واجهت عدة مشكلات واضطررت للتدرب كثيرا بالاعتماد على نفسي. إنها لم تكن فترة سهلة لكنني سعيد بأنني نجحت ففي الفوز بهذه الميدالية الذهبية".

وقال هاكيت ، الذي تشير أغلب التوقعات إلى اعتزاله احتراف السباحة ، إنه لم يتخذ أي قرار حتى الآن. وأضاف "لن أتخذ أي قرار الآن. وكانت الميدالية الذهبية لسباق 4*100 متر تتابع متنوع هي الثامنة لفيلبس في الدورة الحالية والرابعة عشرة له في سجل مشاركاته بالدورات الأولمبية. وأصبح فيلبس متفوقا بفارق خمس ميداليات ذهبية في صدارة قائمة أبرز الأبطال الأولمبيين في التاريخ.

وحطم فيلبس الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه مارك سبيتز الذي أحرز سبع ذهبيات في أولمبياد ميونيخ عام 1972 . وأنهى الفريق الأمريكي سباق اليوم في المركز الأول مسجلا ثلاث دقائق و34ر29 ثانية ومتفوقا بفارق 34ر1 ثانية على الزمن القياسي العالمي السابق الذي سجلته أمريكا في أولمبياد أثينا 2004 . وجاء الفريق الأسترالي في المركز الثاني بزمن ثلاث دقائق و04ر30 ثانية بينما احتل الفريق الياباني المركز الثالث مسجلا ثلاث دقائق و18ر31 ثانية ليفوز بالبرونزية.

وقال فيلبس بعد آخر سباقات السباحة في الدورة الحالية إنه لا يستطيع أن يصف ما تمثله الميداليات الثماني بالنسبة له. وأضاف "إنني لا أستطيع التحدث. زملائي كانوا مذهلين. ساعدوني على تحقيق الإنجاز وهذا يظهر التعاون الكبير وروح الفريق التي نتمتع بها.

وحققت الألمانية بريتا شتيفن ثنائية ذهبية لبلادها في منافسات السباحة بالدورة الحالية حيث توجت اليوم بالميدالية الذهبية لسباق 50 مترا حرة للسيدات مسجلة زمنا قياسيا أولمبيا جديدا قدره 06ر24 ثانية. وكانت شتيفن قد فازت أمس الأول الجمعة بذهبية سباق 100 متر حرة للسيدات في "مكعب الماء" الذي اختتمت فيه اليوم منافسات السباحة ببكين. وذهبت الميدالية الفضية للأمريكية المخضرمة دارا توريس /41 عاما/ بعدما احتلت المركز الثاني بزمن 07ر24 ثانية بينما أحرزت الأسترالية كيت كامبل

الميدالية البرونزية بعدما سجلت 17ر24 ثانية في المركز الثالث. وأعربت شتيفن عن تقديرها لطبيبها النفسي قائلة "عملت كثيرا مع طبيبي النفسي. عندما وقفت على حافة حوض السباحة لم أشعر بأن أحدا أفضل مني. ولكنني كنت واثقة من قدرتي على الفوز. وفي سباق 4*100 متر تتابع متنوع للسيدات توجت أستراليا بالميدالية الذهبية مسجلة زمنا قياسيا عالميا. وسجل الفريق الأسترالي ثلاث دقائق و69ر52 ثانية ليتفوق بفارق 05ر3 ثانية على الزمن القياسي العالمي السابق المسجل باسم أستراليا أيضا في بطولة العالم بملبورن العام الماضي.

وفازت أمريكا بالميدالية الفضية بعدما أنهى الفريق الأمريكي السباق في المركز الثاني مسجلا ثلاث دقائق و30ر53 ثانية بينما جاء الفريق الصيني في المركز الثالث بزمن ثلاث دقائق و11ر56 ثانية ليفوز بالبرونزية. وقالت السباحة الأسترالية جيسيكا شيبر إن الفريق خاض السباق واثقا من قدرته على تحطيم الزمن القياسي العالمي "إنه شيء عظيم أن نتفوق على

الزمن القياسي العالمي بفارق ثلاث ثوان. وأضافت شيبر "كنا نمزح قبل السباق ونقول أننا سنتفوق على الزمن القياسي بفارق ثانيتين لكننا عندما أنهينا السباق وحققنا هذا الإنجاز كان لدينا شعور مذهل".

وفازت توريس مع الفريق الأمريكي بالميدالية الفضية بعد 37 دقيقة فقط من فوزها بفضية 50 متر حرة. وبذلك رفعت توريس رصيدها إلى ثلاث ميداليات في الدورة الحالية و12

ميدالية في سجل مشاركاتها الأولمبية لتعادل الإنجاز الذي حققته جيني تومبسون. وقد وصل عدد الأزمنة القياسية العالمية التي سجلت في منافسات السباحة بالدورة الحالية إلى 25 زمنا قياسيا./ د ب ا /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد