دوري أبطال أوروبا : رباعية لبرشلونة وخطوة أولى للفرق الكبرى

mainThumb

15-08-2008 12:00 AM

دك برشلونة الإسباني مرمى ضيفه فيسلا كراكوفيا البولندي برباعية نظيفة، في المباراة التي جرت بينهما على ملعب " كامب نو "، في ذهاب الدور التمهيدي الثالث من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. وسجل الكاميروني صامويل ايتو (17 و84) وشافي هرنانديز (24) والفرنسي تييري هنري (50) الأهداف.

وبدا لافتا إشراك مدرب برشلونة الجديد بيب غواردويلا لإيتو في اللقاء بعدما برز خلال فترة التحضيرات التي تسبق انطلاق الموسم الجديد، ليتأكد بالتالي احتفاظه به للموسم المقبل كون مشاركته في دوري الأبطال قطعت الطريق أمام الفرق الكبرى الأخرى للتعاقد معه، إذ أنه لا يستطيع أن يدافع عن ألوان فريق آخر في المسابقة القارية بحكم لعبه مع الفريق الكاتالوني أمام فيسلا.

فوز يوفنتوس على ارتميديا السلوفاكي

في تورينو، اكتسح يوفنتوس ضيفه ارتميديا السلوفاكي 4-صفر سجلها ماورو كامورانيزي (7) واليساندرو دل بييرو (26) وجوجو كيليني (39) ونيكولا ليغروتاغلي (90)، في حين تغلب مواطنه على ضيفه سلافيا براغ 2-صفر في الافتتاح بفضل الروماني ادريان موتو (3) والدولي السابق البرتو جيلاردينو (57).

أرسنال يفوز على تونتي انشكيده

وفي ارنهم، لم يرحم أرسنال مضيفه تونتي انشكيده الهولندي وهزمه أمام نحو 26 ألف متفرج بهدفين نظيفين سجلا في الشوط الثاني عن طريق قائده الفرنسي وليام غالاس من متابعة لكرة نفذها التوغولي ايمانويل اديبايور من ركلة حرة (63)، واديبايور من هجمة مرتدة ومجهود فردي (82).

فيما عاد ليفربول الإنكليزي بتعادل مخيب 0-0 أمام مضيفه ستاندر لياج البلجيكي.

بقية المباريات

وكان بطل اليونان اولمبياكوس أحد اكبر الفرق الخاسرة في الذهاب بسقوطه على أرض انورثوزيس القبرصي بثلاثية نظيفة سجلها على التوالي فاسيليس توروسيديس (5 خطأ في مرمى فريقه) والبولندي لوكاس سوسين (19) والفرنسي فانسان لابان (87).

ولم يكن سبارتاك موسكو الروسي أفضل حالاً وسقط على أرضه أمام دينامو كييف الأوكراني بهدف لنيكيتا باجينوف (4) مقابل أربعة للغيني اسماعيل بنغورا (28 و46) وارتيم ميلفسكي (45 و85).

وفي دونيتسك، فاز شاختار دونيتسك الاوكراني على دينامو زغرب الكرواتي بهدفين نظيفين للكرواتي داريو سيرنا (3) وايفايرسون برانداو (31)، فيما خسر ليفسكي صوفيا البلغاري أمام بوريسوف البيلاروسي صفر-1 سجله فلاديمير رجيفسكي (60).

وفي كوبنهاغن، فاز البورغ الدنماركي على كاوناس الجورجي 2-صفر سجلهما البرازيلي لوكاس دي ديوس سانتوس (71) وييبي كورث (86).

فيما فاز شالكه الألماني على أتلتيكو مدريد الإسباني 1-صفر سجله كريستيان باندر (30)، علماً بأن الخاسر لعب ربع الساعة الأخير من دون انطونيو لوبيز لطرده (76).

وقد لا يكون هذا الفوز كافيا لتأهل شالكه إلى الدور الأول.

وعاد الفريقان التركيان فنربخشة وغلطة سراي من بعيد بعد تخلف الأول أمام مضيفه بارتيزان الصربي بهدفين نظيفين فيليكو باونوفيتش (11) وميلوش بوغونوفيتش (14) قبل أن يعادل 2-2 بفضل البرازيلي اليكس (45 من ركلة جزاء) والمحترف الجديد في صفوفه الإسباني دانيال غيزا (50).

ولم يختلف حال غلطة سراي عن حال مواطنه وتخلف على أرضه أمام ضيفه ستيوا بوخارست الروماني بهدفين نظيفين للكولومبي دايرو مورينو (4) وبانل نيكوليتا (12)، قبل أن يعادل 2-2 بفضل الكونغولي الديموقراطي شعباني نوندا (18 و47).

واكتفى مرسيليا الفرنسي بفوز هزيل على مضيفه بران بيرغن النروجي بهدف وحيد سجله بينوا شيرو (40).

وخسر سبارتا براغ التشيكي أمام ضيفه باناثينايكوس اليوناني 1-2. سجل للأول ماريك كوليتش (30) وللثاني ستيفن كوتشيرا (24 خطأ في مرمى فريقه) والموزامبيقي جونيور سيماو (60).

وفي مباراة أخرى، تعادل فيتوريا غيمارايش البرتغالي مع ضيفه بال السويسري صفر- صفر.

يذكر أن مباريات الإياب ستقام في 26 و27 أب/أغسطس الحالي.

استقالة مدرب ليفسكي صوفيا

استقال فليسلاف فوتسوف مدرب نادي ليفكسي صوفيا البلغاري من منصبه بعد هزيمة فريقه بهدف للاشيء أمام بوريسوف .
وقال دانيال بوريميروف المدير التنفيذي للنادي البلغاري في مؤتمر صحفي بعد المباراة إن اميل فيليف مساعد فوتسوف سيحل محل المدرب المستقيل وسيتولى مسؤولية تدريب الفريق.
وهذه هي تاسع هزيمة على التوالي للنادي البلغاري في إحدى بطولتي الأندية الأوروبية لكرة القدم.
وتأهل ليفسكي صوفيا لهذه البطولة بعد أن حصل على المركز الثاني في الدوري البلغاري بعد البطل سسكا صوفيا في الموسم الماضي.
واستبعد سسكا صوفيا من دوري الأبطال الأوروبي بسبب تراكم الديون عليه للدولة ولجهات أخرى



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد