عوجان : علينا أن نحارب العنف الجامعي بثقافة مختلفة

mainThumb

15-04-2013 05:49 PM

السوسنة - كشف وزير الثقافة الدكتور بركات عوجان أن الوزارة تعكف على صياغة مشروع بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم وكافة الفعاليات الاهلية والثقافية لإيجاد حلول ثقافية لظاهرة العنف المجتمعي.
 
وبين الدكتور عوجان أن ظاهرة العنف المجتمعي باتت تشكل مصدر قلق في الاردن وأن حلها يكمن في تنمية الحياة الثقافية في الجامعات, مشيرا إلى أن المشروع الذي تعمل الوزارة على صياغته سيقدم رؤية متكاملة حول ظاهرة العنف الجامعي بالإضافة للحلول العملية واطلاق المبادرات الثقافية في كل الجامعات وعلى امتداد مساحة الوطن.
 
وأوضح الدكتور عوجان أن الوزارة تعكف على اطلاق المبادرة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي اطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني الاسبوع الماضي من خلال دعوة جميع الجهات ومكونات المجتمع للتكاتف من أجل القضاء على هذه الظاهرة.
 
وأكد الدكتور عوجان أن من يقود المجتمعات هم المثقفون لانهم روح الامة ووجدانها وهم خط الدفاع الاول عن موروثها الثقافي والحضاري.
 
وقال " يجب أن نحارب العنف الجامعي بثقافة مختلفة تبدأ منذ النشأة والجامعات ليكون سلاحنا الثقافة والعلم في وجه العنف مؤكدا قدرة الجهات مجتمعة على التصدي لهذه الظاهرة".
 
وأكد أن العلاج الامني لا يمكن أن يحل المشكلة مبينا أن الجامعات كانت على الدوام منارة علم وطالما شكلت مصدر افتخار لنا في الوطن مبديا ثقته بان الثقافة الحقيقية للطلاب والمبنية على اساس متين باقية وأن ثقافة العنف _الدخيلة_ اذا ما تعاملنا معها بشكل جيد ستكون الى زوال.
 
واعتبر أنه لا يمكن السماح بأن تتفاقم هذه الظاهرة، وأنه لا بد من محاربة ثقافة العنف بثقافة مضادة يكون العلم والكتاب منهجها.
 
وبين أنه لا بد من تحصين المجتمع بالثقافة التي تعتبر المكون والعنصر الاساسي للهوية الوطنية وأن المثقفين هم خط الدفاع الاول عن الهوية الوطنية التي لطالما كان الحوار وتعزيز القواسم المشتركة وقبول الاخر وقيم التسامح بين أبناء الوطن هي من أهم عناصرها.
 
وأكد أنه لا بد من مد الجسور الثقافية مع الطلبة سواء كانوا في المدارس أو الجامعات والمجتمع بشكل كلي للقضاء على هذه الظاهرة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد