التهديدات الارهابية تخيم على افتتاح اولمبياد بكين

mainThumb

08-08-2008 12:00 AM

أكملت الصين استعداداتها لافتتاح الألعاب الأولومبية اليوم "الجمعة" وسط إجراءات أمنية واستعدادات حكومية وشعبية لإنجاح الدورة العالمية. ويحضر هذه الدورة عدد من زعماء العالم وفي مقدمتهم الرئيس الأميركي جورج بوش الذي وصل بكين امس قادماً من بانكوك لحضور حفل الافتتاح والذي أكد على أن انتقاداته لا تهدف إلى معاداة الصين معبراً عن تفاؤله بمستقبل هذه الدولة التي تضم أكبر عدد من سكان العالم.

وهددت مجموعة صينية انفصالية أمس في شريط فيديو جديد بضرب الألعاب الأولمبية في بكين داعية المسلمين إلى ابقاء أبنائهم بعيداً عن أماكن إجراء هذه الألعاب كما أفاد مركز "سايت" الأميركي الذي يقوم برصد نشاط المنظمات المتطرفة على شبكة الإنترنت. وبث هذا المركز شريط فيديو يظهر فيه شخص مقنع يرتدي عمامة سوداء وسترة مرقطة ويحمل رشاشا وهو يدعو المسلمين إلى ابعاد أبنائهم عن الأمكنة التي تجري فيها الألعاب الأولمبية، حسب ما جاء في ترجمة قام بها المركز من اللغة الايفورية إلى اللغة الانكليزية.

وتابع الشخص المقنع على شريط الفيديو "لا تستقلوا الباصات ولا القطارات ولا الطائرات التي يستقلها الصينيون ولا تدخلوا إلى الأبنية أو أي مكان يتواجد فيه صينيون".وتظهر في شريط الفيديو مشاهد لشعار الألعاب الأولمبية وهو يحترق اضافة إلى مشهد مركب لانفجار في موقع للألعاب الأولمبية.

الى ذلك اعلن شرطي في مطار ناريتا الدولي في طوكيو الجمعة ان مكتب شركة الخطوط الجوية الصينية "اير تشاينا" في اليابان تلقى رسالة الكترونية تهدد بتفجير طائراتها وطائرات اخرى في موقع الالعاب الاولمبية. وجاء في الرسالة التي تلقتها الشركة على موقعها الالكتروني "نطلب من +اير تشاينا+ ان توقف فورا كل رحلاتها، والا سنفجر طائراتها". واضافت الرسالة "سنرسل طائرات لتفجيرها في موقع الالعاب الاولمبية".

واوضح المتحدث باسم شرطة مطار ناريتا انه الرسالة وصلت في الساعة 12,50 (3,50 ت غ). واجبرت طائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الصينية تقل 71 شخصا على الهبوط مجددا في مطار ناغويا لتخضع للتفتيش. وافاد الشرطي في ناريتا ان التفتيش يشمل ايضا طائرتين اخريين تابعتين للشركة الصينية.

وتوصف اولمبياد 2008 بانها اكثر العاب تسييسا منذ ايام المقاطعة في بداية الثمانينيات من القرن الماضي. لكن رغم القضايا العديدة التي اثارت الجدل قبل انطلاق الالعاب، ينصب التركيز الآن على حفل الافتتاح. ولم تترك الصين شيئا للصدفة في محاولتها اظهار قدراتها للعالم، فقد خططت لهذه الالعاب سبع سنوات وانفقت عليها 40 مليار دولار، حسب مراسلنا. وسيتابع حفل الافتتاح حوالي اربع مليارات من المشاهدين. /وكالات



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد