إلغاء التعيين لمجلس طلبة الأردنية والانتخابات الفصل الحالي

mainThumb

23-09-2008 12:00 AM

حاتم العبادي - أعلن رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خالد الكركي عن إلغاء التعيين في انتخابات مجلس طلبة الجامعة مؤكدا أن الطلبة سينتخبون جميع أعضاء المجلس مباشرة.
وأكد الدكتور الكركي في تصريحات إلى الرأي أن الانتخابات ستجرى خلال الفصل الأول الحالي وسيتم تحديد موعدها حال الانتهاء من إعداد تعليمات المجلس الجديدة.
وقال أن الجامعة شكلت لجنة مكونة من خمسة طلاب ومثلهم من أعضاء هيئة التدريس برئاسة الدكتور علي محافظة لوضع التعليمات، موضحا أن اللجنة ستفرغ من إعداد التعليمات بعد عطلة العيد مباشرة.
وبحسب التعليمات الحالية، فإن أعضاء مجلس الطلبة الثمانين، يتم انتخاب نصفهم عبر الاقتراع المباشر، فيما يتم اختيار النصف الآخر من قبل رئيس الجامعة، وفقا لأسس محددة.
في هذا الصدد تلقت الجامعة الأردنية رسالة من المركز الوطني لحقوق الإنسان دعا فيها الجامعة إلى إجراء انتخابات مجلس طلبتها في أقرب وقت ممكن مفضلاً أن يكون ذلك في الفصل الدراسي الحالي.
وتمنى المركز إلى رئيس الجامعة الدكتور خالد الكركي أن تتواءم إجراءات الانتخابات بما ينسجم والمعايير الدولية للانتخاب وللحق في التعليم وذلك من خلال الانتخاب المباشر من قبل الطلبة لكافة ممثليهم دون تعيين أو تدخل من قبل إدارة الجامعة.
وأعرب رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور عدنان بدران عن أمله في تمكين مجلس الطلبة المنتخب من ممارسة صلاحياته الإدارية والمالية في تنفيذ الأنشطة التي تتعلق بحقوق ومصالح الطلبة.
وعبر الدكتور بدران عن أمله في الأخذ بهذه الملاحظات في سبيل تعزيز احترام حقوق الإنسان وفق المعايير الدولية التي صادق عليها الأردن وخاصة العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
ويبلغ عدد طلبة الجامعة الأردنية (613ر38) طالبا وطالبة للدراسة على مقاعدها في كليات الجامعة وأقسامها المختلفة، منهم أكثر (000ر7) طالب وطالبة قبلوا هذا العام، ويقدر عدد الذكور منهم 14579 طالباً، أما الإناث فبلغ عددهن 24110 طالبة بنسبة 32ر62 بالمائة للإناث و 68ر37 % للذكور./ الراي /



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد