بالفيديو .. هكذا خطف الطيار التركي ومساعده

mainThumb

10-08-2013 04:38 PM

السوسنة - اعترض مسلحون يستقلون سيارتين باصا تابعا للخطوط الجوية التركية وخطفوا طيارا ومساعده من الجنسية التركية على جسر الكوكودي عند الساعة الثاثة فجراً اثناء توجههم من مطار بيروت الدولي إلى أحد الفنادق في عين المريسة ، وقد سيرت الاجهزة الامنية دوريات في المنطقة، وانتشر الجيش على مدخل جسر الكوكودي حيث جرت العملية واتخذ اجراءات امنية مشددة.

وعلم ان المخطوفين التركيين هما الكابتن الطيار Murat Akpinar ومساعده Murat Agga.

وفي التفاصيل، ان ثمانية مسلحين كانوا يستقلون سيارة “كيا بيكانتو” وجيب “اكس تريل” اعترضوا باصا تابعا لاحد الفنادق في بيروت كان في طريقه من مطار رفيق الحريري الدولي الى احد الفنادق في منطقة عين المريسة، فأوقفوه وصعدوا الى داخله وقاموا بخطف كابتن طيار ومساعده وهما يعملان في شركة الطيران التركي، وقد قامت سيارتان من نوع “بي أم دبلوي” قديمة الطراز بتأمين مداخل الجسر وقطع الطريق المؤدية اليه . وعلم ان المسلحين اختاروا قائد الطائرة ومساعده من دون خطف طاقم الطائرة الباقي وهم من الاتراك ايضاً.

وقامت الأجهزة الأمنية بالإستماع إلى افادة سائق الباص وهو من آل زعيتر، الذي اكد انه لم يستطع التملص او المناورة من المسلحين خوفا من اطلاق النار.

واشارت المعلومات الى ان خطف التركيين مرتبط بملف المخطوفين اللبنانيين في أعزاز، ولم تعلن بعد اي جهة مسؤوليتها عن الحادث. وقد يكون اهالي المخطوفين في اعزاز يقفون وراء العملية للضغط اكثر للافراج عن المخطوفين.

ومساء وصلت الى مدينة اسطنبول، الطائرة التابعةُ للخطوط الجوية التركية، التي خُطف طيارها ومساعده على جسر الكوكودي. وفور وصول الطائرة ، ضربت الشرطة التركية طوقا امنيا حولها ومنعت الاقتراب من الطاقم الذي سيستمع الى افاداته جهاز الاستخبارات التركية.

الموقف التركي:

واثر الحادثة ، افادت وزارة الخارجية التركية عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” ان وزير الخارجية أحمد داود اوغلو اتصل برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري ، مشيرة الى ان ميقاتي وبري اعربا عن استنكارهما للحادثة واكدا ان اي جهد لن يوفر للافراج عن الطيارين.

ودعت تركيا رعاياها الى مغادرة لبنان بعد خطف الطيارين على طريق مطار بيروت.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان نشر على موقعها على الانترنت:”نظرا للوضع الراهن، ينبغي على مواطنينا ان يتجنبوا السفر الى لبنان الا في حال الضرورة”.

من جهته ، اكد السفير التركي لدى لبنان اينان اوزيلديز الموجود خارج لبنان للـLBCI ، انه يتابع القضية، متمنيا على السلطات اللبنانية الافراج عن المخطوفين التركيين.

واتصل السفير التركي بوزير الداخلية مستفسرا عن عملية الخطف، في حين ان شربل اطلع رئيس الجمهورية ميشال سليمان على التفاصيل.

وأكد شربل ان الاجهزة الامنية تقوم الآن بالتحقيقات اللازمة لمعرفة ملابسات الحادث وملاحقة الخاطفين ، مشيراً إلى انه لم يُعرف حتى الآن الهدف الحقيقي من عملية الخطف، وعما اذا كانت مرتبطة بقضية مخطوفي اعزاز.

وأمل شربل في حديث الى الـLBCI في ان تؤدي عملية خطف التركيين اليوم الى تكثيف الاجتماعات مع تركيا.وشدد على أن التفاوض يتم اليوم بين الدولة اللبنانية والتركية.

واعتبر رئيس الحكومة المكلف تمام سلام ان حادثة الخطف لا يمكن السكوت عنها لما فيها من اساءة الى صورة لبنان وسمعته ، وما يتهدد زواره في ضوء ما جرى، مؤكدا انه على السلطات الرسمية ضرورة متابعة حادثة الاختطاف، وملف المختطفين بجدية وحزم

اهالي مخطوفي أعزاز:

الى ذلك، أكد أهالي مخطوفي أعزاز انهم لا يعرفون المجموعة التي تبنت خطف الطيارين التركيين.

وفي هذا السياق، تمنت الحاجة حياة عوالي في حديث للـLBCI أن تضم هذه المجموعة قضيتهم على لائحة مطالبها.

من جهته، أعلن الشيخ عباس زغيب المكلف من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى متابعة ملف مخطوفي أعزاز في اتصال مع الـLBCI أنه لا يظن ان للأهالي علاقة بخطف التركيين ، وأشار إلى انه في حال كانوا وراء ذلك فلا أحد يلومهم لأن قضيتهم تجاوز عمرها السنة , متهماً تركيا بالتلاعب بمشاعر اللبنانيين والسياسيين .

بدوره، قال ادهم زغيب نجل المخطوف علي زغيب للـLBCI : نحن أضعف من القيام بعملية الخطف وبعد عيد الفطر سنعاود تحركاتنا وسنقفل المؤسسات الاقتصادية التركية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد