المعلم: ذاهبون إلى جنيف 2 للتفاوض وليس لتسليم السلطة

mainThumb

29-09-2013 01:42 PM

السوسنة - أكد وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، أن النظام السوري جاهز للذهاب إلى مؤتمر جنيف2 للتفاوض مع المعارضة وليس لتسليم السلطة.

وأضاف المعلم في تصريحات لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، الأحد، أن التسوية السياسية التي ستنتج عم مؤتمر جنيف، المقرر عقده في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، سيتم عرضها على الاستفتاء الشعبي "لتأكيد أن الشعب السوري هو صاحب القرار في تقرير مستقبله".

وتابع: "الرئيس بشار الأسد هو الرئيس المنتخب لسوريا حتى موعد الانتخابات الرئاسية القادمة في منتصف عام 2014، وهذا الأمر لا تمكن مناقشته أبداً مع أحد ولا يحق لأحد أن يشكك بهذه الشرعية"، على حد تعبيره.

نجاح وإرادة
كما شدد وزير الخارجية السوري على أن النظام مستعد للحوار مع جميع الأحزاب السياسية المعارضة "المرخصة" في سوريا، لافتاً إلى أن "هناك معارضة داخلية وطنية لم يتصل بها أحد للمشاركة في مؤتمر جنيف 2، وبالتالي إذا كان يجب أن تتمثل معظم مكونات الشعب السوري في المؤتمر فيجب أن تتوسع دائرة المشاركة فيه".

واتهم المعلم في تصريحاته الغرب على دعم ائتلاف المعارضة السورية بوصفه ممثلاُ وحيداً للمعارضة ضد النظام السوري، مشيراً إلى أن ما أسماه "ائتلاف الدوحة سقط في أعين السوريين بعد أن طالب بضربة عسكرية أمريكية".

وربط المعلم الذي يشارك في مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، نجاح مؤتمر "جنيف 2" بوجود إرادة دولية تشبه التوافق على قرار 2118 بشأن تجريد بلاده من ترسانتها الكيماوية، إضافة إلى ضمان التزام دول الجوار بعدم تدريب وتسليح المعارضة السورية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد