مخطط لإدخال العقوبات المجتمعية الى الاردن

mainThumb

24-10-2013 02:32 PM

السوسنة - استقبل الدكتور نبيل شواقفه رئيس جامعة البلقاء التطبيقية في مكتبه مدير فريق مشروع الاتحاد الاوروبي – مشروع دعم وتطوير العدالة الجزائية في الاردن السيد إيان لانكشير وفريقه ، الذي ينفذ من الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع وزارة العدل وجامعة البلقاء التطبيقية .

واستمع الدكتور الشواقفه من لانكشير الى اهداف المشروع المتعلقة بتطوير ودعم اطار عمل لتنفيذ سياسة واستراتيجية للعدالة الجزائية يكون مبنيا على تعاون مؤسسات معينة ، وتسهيل مراجعة النظام العقابي فيما يتعلق بالاحكام الصادرة بالاحتجاز وغيره وتطبيق هذه الاحكام، واستبدالها بالعقوبات البديلة التي تنفذ لخدمة المجتمع .

واكد لانكشير على ان هذا المشروع يعمل جنبا الى جنب مع وزارة العدل الاردنية لعمل مخطط لإدخال العقوبات المجتمعية في نظام العدالة الجزائية في الحالات المناسبة، حيث سيكون الاردن من بين اول الدول العربية التي تطبق هذا النظام في حال نجاحه.
واضاف ان احد عناصر هذه العقوبات الجديدة هو ان يقوم المخالف للقانون والمحكوم بأعمال غير مدفوعة الاجر لصالح المجتمع كحكم من المحكمة وعنصر اخر هو حضوره اي المحكوم لبرنامج سلوكي معرفي يتعلق بإدارة الغضب .

واكد على ضرورة تجريب هذا المخطط قبل ادخاله لنظام العدالة الجزائية لضمان عمله بشكل جيد وفق السياق الاردني وهنا تم الاتصال والتعاون مع المسؤولين في جامعة البلقاء التطبيقة واختيار كلية الاميرة رحمة الجامعية كونها من اقدم الكليات المتخصصة في الخدمة الاجتماعية وفيها طاقم كبير مؤهل من حملة الدكتوراه في هذا المجال ، ونهدف في النموذج المعد مع الخبراء في كلية الاميرة رحمة الجامعية بحيث يتم التعامل مع الطلبة الذين خرقوا القانون بطريقة تسمح لهم بمواصلة تعليمهم في الوقت الذي يطبق عليهم اجراء تأديبي.

واشار الى ان نجاح هذا النموذج يضع جامعة البلقاء في طليعة التطورات الهامة والمؤثرة بالشكل النهائي لنظام العقوبات الجزائية في الاردن، وينطوي هذا على اشراك خبراء دوليين في مجال العقوبات المجتمعية والذين تم تسجيلهم كمدربيم في مجال ادارة الغضب والعمل مع زملائهم الاردنيين لتطوير دليل تدريبي لبرنامج ادارة الغضب والمواد التدريبية الاخرى ذات الصلة والتي تتناسب والسياق الاردني.

الدكتور الشواقفه رحب بقائد واعضاء الفريق الاوروبي وأبدى دعمه لهذا المشروع وإمكانية تعميمه وتجربته على اكثر من كلية في حال نجاح المشروع بعد التقييم ، ومساهمته في  الحد من ظاهرة العنف ومخالفة تعليمات وقوانين الجامعة من قبل الطلبة.
وأضاف ان جامعة البلقاء التطبيقية تضم في كوادرها العديد من الخبراء القانونيين والخبراء في مجال الخدمة المجتمعية والاخصاء في مجال تعديل السلوك ، تمكن الاستعانة بهم في نجاح المشروع كونهم على تماس مباشر مع الطلبة .

حضر اللقاء نائب الرئيس الاداري الدكتور سليمان اللوزي ونائب الرئيس لشؤون البرامج الدولية والاستثمار الدكتور عاطف الخرابشة والدكتور حسين الخزاعي عميد كلية الاميرة رحمة الجامعية والاخصائية الاجتماعية في كلية الاميرة رحمة الدكتوره سحر مخامره.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد