تضارب الأنباء حول مقتل زعيم جبهة النصرة في سوريا

mainThumb

26-10-2013 09:50 AM

السوسنة - أعلن التلفزيون الرسمي السوري مساء الجمعة مقتل زعيم جبهة النصرة في سورية، أبو محمد الجولاني. وأبو محمد الجولاني، أمير جبهة النصرة لأهل الشام، مدرج منذ أيار/ مايو الماضي على لوائح الإرهاب الأميركية بسبب علاقته بتنظيم "القاعدة" ومبايعته لها.

وأعلن الجولاني مبايعة زعيم تنظيم "القاعدة أيمن الظواهري في تسجيل صوتي في نيسان/ أبريل الماضي، غير أنه تحفّظ على إعلان أمير دولة العراق الإسلامية بدمج جبهة النصرة مع القاعدة في العراق تحت مسمى "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وقال إنه لم يُستشر في الأمر.

وكان تنظيم "القاعدة" في العراق أعلن قبل ذلك أن "جبهة النصرة" هي امتداد له وجزء منه، وبأنه تم جمع اسمها مع تنظيم "دولة العراق الإسلامية" تحت اسم واحد، وهو "الدولة الإسلامية في العراق والشام".

ورد الجولاني، في التسجيل بالقول "نحيط الناس علماً أن قيادات الجبهة ومجلس شورتها والمسؤول العام لم يكونوا على علم بهذا الإعلان سوى ما سمعوه من وسائل الإعلام "، مضيفاً "هذه بيعة من أبناء جبهة النصرة ومسؤولهم العام نجددها لشيخ الجهاد الشيخ أيمن الظواهري حفظه الله، نبايعه على السمع والطاعة".

وأصبحت "جبهة النصرة"، التي تأسست في كانون الثاني/ يناير 2012، وأدرجت منذ نهاية العام الماضي على لوائح الإرهاب الأميركية، أقوى المجموعات التي تقاتل النظام السوري الآن ويعتقد أنها تضم حوالى 10 آلاف مقاتل.

وفي تقرير نشرته شبكة "سي أن أن" مؤخراً عن أبرز عشرة إرهابيين في العالم، ذكرت أن المعلومات حول الجولاني قليلة جداً حتى أن جنسيته غير معروفة، لكن يعتقد أن لديه خبرة كمقاتل في العراق.

غير أن دراسة أجرتها مؤسسة "كيليام" المتخصصة في شؤون التطرف في لندن ذكرت أنه جهادي سوري يشتبه بأن لديه روابط وثيقة مع أبو مصعب الزرقاوي والقاعدة في العراق.

من جهتها، نفت جبهة النصرة فجر السبت مقتل زعيمها ابو محمد الجولاني او اصابته بأي مكروه مؤكدة انه "بخير"، وذلك اثر اعلان التلفزيون مساء الجمعة مقتله في معارك بريف اللاذقية في غرب سورية.

وقالت الجبهة في بيان نشرته مواقع جهادية "نبشر الامة أن الفاتح ابو محمد الجولاني بخير يتقلـب في نعم الله التي لا تعد ولا تـحصى". واضاف البيان ان "احدى القنوات"، في اشارة الى القناة التلفزيونية الرسمية السورية، "انفردت بترويج مزاعم كاذبة عما أسمته مقتل أمير جبهة النصرة".

وكان التلفزيون السوري اعلن مقتل زعيم الجبهة التابعة لتنظيم القاعدة في ريف اللاذقية، لكن وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) التي اوردت النبأ ايضا سرعان ما طلبت من مشتركيها إلغاءه.

وجاء في النبأ العاجل "مقتل الارهابي ابو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة في ريف اللاذقية"، لكن سانا سرعان ما ألحقته بآخر يطلب الغاءه قائلة "يرجى الغاء خبرنا رقم 143" (نبأ مقتل الجولاني)، من دون تقديم اي توضيح اضافي، علما بان الموقع الالكتروني للهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون لم يسحبه من شريطه للانباء العاجلة حتى بعد مرور اكثر من ساعتين على تراجع سانا عنه.

ولم يقدم اي من وسائل الاعلام السورية الرسمية اي توضيح بشأن هذه الانباء المتضاربة.

وفي بيانها اكدت جبهة النصرة ان "الأخوين المجاهدين أبو جليبيب وأبو أنس الصحابة، واللذين ورد ذكرهما في بعض الأخبار (بانهما قتلا ايضا)، هما قائدان ميدانيان (...) وهما ولله الحمد بخير وعافية". وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن في رسالة عبر البريد الاكتروني تلقتها وكالة فرانس برس ان مصادر في جبهة النصرة نفت في اتصال مع ناشطيه مقتل الجولاني، بينما قالت له مصادر اخرى في الجبهة نفسها انها "لا تستطيع ان تؤكد او تنفي الخبر لان الاتصال معه (الجولاني) مقطوع".

وسبق للمرصد ان اعلن في نيسان اصابة الجولاني بجروح في قدمه اثناء تعرضه للقصف، لكن النصرة سارعت الى نفي الخبر، مؤكدة في الوقت نفسه انه حتى لو اصيب احد قادتها او قتل فان "الجهاد" مستمر. ولم تكن جبهة النصرة معروفة قبل بدء النزاع السوري منذ عامين، وقد ظهرت في الاشهر الاولى للنزاع مع تبنيها تفجيرات استهدفت في غالبيتها مراكز عسكرية وامنية، ثم برزت كقوة قتالية اساسية. وأدرجتها واشنطن على لائحة المنظمات الارهابية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد