ندوة في الأردنية حول مناهج البحث في التفسير وعلوم القرآن

mainThumb

31-10-2013 01:40 PM

عمان - السوسنة - نظمت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية أمس ندوة دينية بعنوان "التفسير وعلوم القرآن – منهج البحث وتحقيق المخطوطات والتعامل مع المصادر" لطلبة الدراسات العليا في الكلية بهدف تصويب الأخطاء التي يقع فيها الطلبة أثناء عملية البحث في المصادر.

وقال نائب عميد الكلية للدراسات العليا الدكتور محمد خالد منصور: إن الهدف من الندوة التي حاضر فيها نخبة من أساتذة قسم أصول الدين في الكلية تزويد طلبة الدراسات العليا بأفضل طرق للبحث في علوم القرآن الكريم، وإمدادهم بآلية سليمة للتعامل مع مصادر البحث واختيار الموضوعات.

بدوره استعرض الدكتور محمد المجالي في محاضرته قواعد التعامل مع مصادر علم التفسير بمدارسه المختلفة، وبعض الأخطاء التي يقع فيها الباحثين أثناء اللجوء للمصادر التفسيرية، مؤكدا على ضرورة التفريق بين المصادر حسب أصالتها، منوها إلى قضية نقل علماء التفسير بعضهم عن بعض.

وتحدث الدكتور جهاد نصيرات حول منهجية البحث في علوم القرآن الكريم مصادرها وقواعد التعامل معها، داعيا إلى تجديد عمليات البحث في علوم القرآن الكريم من حيث الشكل والموضوع .

من جانبه أبرز الدكتور سليمان الدقور دور منهجية البحث في المدارس التفسيرية، مشيرا إلى أن البحث في التفسير ينبغي أن ينطلق من الهدى كفكرة محورية للنظر المتجدد للواقع والحياة.

وتناول الدكتور أحمد شكري خلال الندوة أهمية التحقيق بشكل عام والتحقيق لمصادر التفسير وعلوم القرآن على وجه التحديد، وفتح الآفاق أمام بعض المصادر التي تحتاج إلى إعادة تحقيق.

ويشار إلى ان قسم أصول الدين في كلية الشريعة يفتح أبوابه لطلاب الدراسات العليا، حيث يمنح القسم درجتي الماجستير والدكتوراه في القرآن والتفسير وعلومهما وكذلك في الحديث النبوي الشريف وعلومه، ويمنح كذلك درجة الماجستير في العقيدة الإسلامية بالإضافة إلى الدبلوم المهني في القراءات القرآنية بالتعاون مع المركز الثقافي الإسلامي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد