مخطط برافر وناقل البحرين

mainThumb

10-12-2013 06:09 PM

صرّح الدكتور حازم الناصر وزير المياه الاردني عقب توقيع اتفاقية ناقلين البحرين (البحر الاحمر – البحر الميت) التي تمت في واشنطن بين الاردن والسلطة الفلسطينيه ليلة أمس (الاثنين الماضي )، أن مشروع ناقل البحرين يعد أحد أهم المشاريع المائية الاستراتيجية الحيوية للمملكة وان المشروع سيكون في الاراضي الاردنية وبإدارة اردنية بحتة وهو مشروع أردني بالكامل، وأضاف ان هذا المشروع سيؤمن للأردن 100 مليون م3 من المياه والمح كذلك  الى أن الاشقاء الفلسطينيين سيتمكنون من الحصول  على 30 مليون م3 من حصة المياه الصالحة للشرب، وتحدث كثيرا عن المكاسب التي سوف تحققها الاردن من وراء هذا المشروع ، لكنه لم يأت على ذكر المكاسب التي سوف تجنيها اسرئيل من الناحية ألاستراتيجيه والاقتصادية والعسكريه ، رغم أن هذا فكرة هذا المشروع كانت اسرائيليه بامتياز وسعت جادة لتحقيقها منذ عدة قرون مضت ، وهي التي أعدت وجهّزت أوراقه ووظّفّت مكانتها لدى الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة لكي يصبح  هذا المشروع واقعا ويرى النور في هذا التوقيت ،وحتى نقف على المكاسب التي سوف تحققها اسرائيل من هذا المشروع ، لابد من قراءة بعض القرارات والإجراءات العملية التي اتخذتها اسرائيل في الاونة الاخيره وربطها بالأهداف التي تريد اسرائيل تحقيقها من وراء هذا المشروع :

1. سبق توقيع هذه الاتفاقية بعدة شهور اصدار قانون تنظيم إسكان البدو في النقب الذي أقره الكنيست الإسرائيلي  25 حزيران/ يونيو 2013 وهو ما يُطلق عليه مخطط برافر، وبناء عليه تم  هَدْم أكثر من عشرين قرية عربية في النقب، وترحيل أكثر من 50 ألف مواطن عربي من بيوتهم، ومصادرة أكثر من نصف مليون دونم من أراضيهم، وتجميع عرب النقب وحصرهم في أماكن محدودة فيها، ومنعهم من امتلاك أراضٍ أو العيش في مناطق واسعة منها، ولا سيما تلك الأراضي الزراعية الخصبة الواقعة بين مدينة بئر السبع وقطاع غزة، والهدف من وراء ذلك بناء وحدات زراعيه ضخمه لتمكينها من السيطرة على الغذاء في المنطقة العربية وإشباع حاجة السوق الخليجي وهي بالمناسبة تمتلك الخبرات والتقنيات العالية التي سوف تؤهلها للسيطرة على السوق الزراعي في المنطقه وهذا يطلب كميات كبيرة من المياه الصالحة للزراعة وبالتأكيد مثل هذا المشروع سوف يؤمن المياه اللازمة لذلك وفي ذلك اعدام لسلة الغذاء الاردنيه (منطقة الاغوار) وسوف يؤدي الى ضرب الزراعة الاردنيه بكاملها.

2. بدأت اسرائيل ببناء مفاعل نووي جديد في صحراء النقب وهي تحتاج الى مياه بكميات كبيرة لتبريد المفاعل النووي ولتبريد مفاعل ديمونا كذلك ، ناهيك على أن اسرئيل تنوي نقل مقر قيادة الجيش الإسرائيلي إلي قلب صحراء النقب ، وإقامة أكبر مجمع استخباري كامل، علي أرض واسعة بالقرب من مدينة بئر السبع، وهذا المجمع يعتبر من أكبر محطات التجسس في العالم، مهمته التجسس والتصنت، والتقاط المكالمات الهاتفية والرسائل والبيانات الإلكترونية التي يتم إرسالها عبر الأقمار الصناعية .

3. تـامين حدودها الشرقية والجنوبية بمانع مائي صعب الاختراق وفي حال تهديدها عسكريا بقوات بريه قادمة من الشرق مستقبلا تستطيع أن تدمر ناقل البحرين لإغراق القطاعات العسكرية ووقف تقدمها .

4. بالإضافة الى تأمين حاجتها من المياه الصالحة للشرب والتي  50 مليون م3  وإنتاج الطاقة الكهربائية التي تحتاجها للمستوطنات التي سوف تقيمها في صحراء النقب .

هذه بعض المكاسب التي سوف تجنيها اسرائيل والتي لم نأت الاّ على ذكر بعض منها والأيام القادمة سوف تكشف عن المزيد .

msoklah@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد