تطبيق اللامركزية قبل الشروع بالانتخابات النيابية

mainThumb

01-12-2009 12:00 AM

اكد مصدر رسمي مطلع انه سيتم اجراء وتطبيق اللامركزية "الانتخابات المحلية" قبل الشروع بالانتخابات النيابية للاستفادة من مخرجات اللامركزية في عملية الاعداد للانتخابات النيابية.

وقال المصدر ان رئيس الوزراء نادر الذهبي سيقوم خلال الايام القليلة المقبلة بتشكيل لجنة وزارية لاعداد مسودة مشروع قانون الانتخاب الجديد تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية باعداد قانون انتخاب جديد عصري يتوافق مع الرؤى الملكية السامية.

وكانت اللجنة الوزارية التي شكلها رئيس الوزراء لمتابعة موضوع اللامركزية قد انتهت من اعداد مسودة المشروع الذي يتميز بالتركيز على البعد الديمقراطي كأساس في عملية الاصلاح السياسي والاقتصادي والاداري من خلال قيام مجالس محلية منتخبة لاول مرة في كل محافظة يقوم اعضاؤها بتحديد الاولويات ووضع الخطط والبرامج والاستراتيجيات المتعلقة بالمحافظة بدلا من اقتصار المهمة على صانع القرار بالمركز تنفيذا لرؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق التنمية الشاملة وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار على مستوى المحافظة.

ويسهم مشروع اللامركزية في تعزيز اسلوب واعداد الموازنات على المستوى المحلي من خلال اعطاء الادارات المحلية في المحافظات صلاحيات اكبر في اعداد موازناتها وتشجيع مشاركة المواطنين في تحديد اولوياتهم واحتياجاتهم. وتضم اللجنة الوزارية لمشروع اللامركزية التي يترأسها وزير الداخلية وزراء الدولة لشؤون الاعلام والاتصال والمالية والدولة للشؤون القانونية وتطوير القطاع العام ، ووزير الدولة للشؤون البرلمانية والتنمية السياسية.الدستور



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد