المفاوضات بمراحلها النهائية مع الائتلاف الفائز بخط سكة عمان الزرقاء

mainThumb

22-08-2007 12:00 AM

قال مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل العام رئيس اللجنة الفنية لمشروع خط السكة الخفيف بين عمان والزرقاء الدكتور هاشم المساعيد ان خطوات ومراحل سير المشروع تتم حسب البرنامج الزمني ولاتوجد اية مشاكل او معيقات مع الائتلاف الفائز.
وقال الدكتور المساعيد لوكالة الانباء الاردنية ان المفاوضات بمراحلها النهائية مع الائتلاف الفائز وستم قريبا التوقيع على اتفاقية البناء والتشغيل بعد ان قام الائتلاف بتقديم الضمانات اللازمة لتامين تمويل المشروع.
وطرح عطاء هذا المشروع في النصف الثاني من العام الماضي على اساس نظام (البناء والتشغيل والاعادة )الذي يتم اللجوء اليه عالميا لتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ضمن برامج الاصلاح الاقتصادي بحيث تصبح الحكومة منظمة ومشرفة وليست مشغلة للقطاعات الاقتصادية بهدف تعزيز دور القطاع الخاص في تمويل وتشغيل المشروعات الحكومية.
يشار الى انه تم اجراء دراسات الاثر البيئي والاقتصادي والاجتماعي للمشروع من قبل الجمعية العلمية الملكية ودعمته الحكومة بمبلغ 60 مليون دينار لتحسين جدواه الاقتصادية .
وتسهم الجهة الفائزة بتنفيذ المشروع بما نسبته (20 الى 30) بالمائة من تكاليفه على ان يتم تامين باقي الكلفة بقروض من مؤسسات مالية مهتمة بالمشروع خلال فترة مفاوضات صاحب العمل مع المستثمر الفائز او بعد توقيع اتفاقية البناء والتشغيل الخاصة بالمشروع وقبل البدء بتنفيذه وقد تستغرق فترة المفاوضات والاغلاق المالي من ثلاثة الى ستة شهور.
يشار الى انه تم الاعلان عن الفائز بمشروع خط السكة الخفيف الكهربائي بين عمان والزرقاء في شهر ايار الماضي وهو ائتلاف "باكستاني صيني اردني".