الابر الصينية تساعد على تخفيف الالم بعد جراحة الرقبة

mainThumb

02-06-2008 12:00 AM

قال باحثون امريكيون ان العلاج بالابر يساعد فى تسكين الالم المزمن وتحسين حركة الكتف لدى من خضعوا لجراحة بسبب سرطان الرأس والعنق. وقال الباحثون فى اجتماع الجمعية الامريكية لعلاج الاورام ان العلاج الصينى القديم اظهر أيضا تحسنا ملحوظا فى علاج الجفاف الشديد للفم الذى يظهر عادة لدى من تلقوا علاجا اشعاعيا لسرطان الرأس والعنق.

ودرس الباحثون فى مركز ميموريال سلون-كيترنج للسرطان فى نيويورك حالات 70 مريضا مضى ثلاثة اشهر على الاقل على خضوعهم للجراحة والعلاج الاشعاعي. وتلقى نحو النصف معاملة علاجية تقليدية تتضمن علاجا بدنيا وعلاجا بعقاقير مضادة للالتهابات. والنصف الاخر تلقى معاملة علاجية تقليدية بالاضافة الى جلسة اسبوعية للعلاج بالابر الصينية. وبعد أربعة اسابيع أظهر 39 فى المئة ممن تلقوا جلسات علاج بالابر الصينية تحسنا من حيث تخفيف الالم والقدرة على الحركة بالمقارنة مع سبعة فى المئة فقط ممن تلقوا علاجا تقليديا.

وقال ديفيد فيستر من مركز ميموريال سلون-كيترنج فى الاجتماع "رغم ان هناك حاجة لمزيد من الدراسة ولكن هذه البيانات تدعم الدور المحتمل للابر الصينية فى التعامل مع الام الرقبة والاختلال الوظيفى بعد الجراحة وكذلك الجفاف الشديد للفم."

والعلاج بالابر الصينية المستخدم منذ اكثر من 2000 عام يتضمن تحفيز نقاط معينة فى الجسم بالابر أو الحرارة أو الضغط او الكهرباء. ويلجأ اكثر من ثمانية ملايين امريكى للعلاج بالابر الصينية لاغراض مختلفة وفقا لدراسة اجرتها المراكز الامريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها. وتستخدم فى الغالب لعلاج الام السرطان او المساعدة فى حالات الارهاق المزمن.