علماء يكشفون عن الشخصية النرجسية بسؤال واحد

mainThumb

06-08-2014 12:25 AM

السوسنة -  قال علماء من أمريكا إن أفضل طريقة للتعرف على الشخص النرجسي هو توجيه سؤال مباشر له عن ذلك.

 
وتوصل علماء النفس تحت إشراف براد بوشمان من جامعة أوهايو بمدينة كولومبوس إلى هذه النتيجة بعد إجراء دراسة على أكثر من 2200 متطوع.
 
وأوضح الباحثون أن أصحاب الشخصية النرجسية لا يرون أن عشقهم لذاتهم يمثل مشكلة ويعترفون بذلك دون مراوغة.
 
وقال الباحثون في دراستهم التي أصدروا بيانا بشأنها  الثلاثاء في كولومبوس إنهم أجروا 11 دراسة إجمالا لمعرفة مدى إمكانية التعرف على أصحاب الشخصية النرجسية من خلال سؤال واحد للشخص المعني، وهذا السؤال هو: "إلى أي مدى تتفقون مع مقولة: أنا نرجسي؟" بعد أن أوضحوا للأشخاص الذين يلقى عليهم السؤال أن الشخصية النرجسية هي الشخصية التي تحب الظهور و تتمحور حول ذاتها وتفرط في الإعجاب بنفسها على حساب الآخرين.
 
وتبين للباحثين أنهم عندما قرأوا هذا السؤال على مسامع المتطوعين مرفقا بإيضاح ما تعنيه كلمة النرجسية فإن الأشخاص الذين وجه إليهم السؤال كانوا يردون على السؤال بثقة شديدة.
 
كما وجد الباحثون أن إجابات الأشخاص الذين اعترفوا بأنهم نرجسيون تتفق جيدا مع نتائج الاستبيانات التي أعدها باحثو علم النفس لتقييم الشخصية النرجسية، وهي الاستبيانات التي تحتوي على الكثير من الأسئلة في حين أن دراسة الباحثين أظهرت إمكانية معرفة ما إذا كان الشخص نرجسيا أم لا من خلال سؤال واحد.
 
وأكد الباحثون أن سؤالهم الذي توصلوا إليه لمعرفة النرجسية لن يحل محل الاختبارات التقليدية ولكنه يمكن أن يمثل بديلا جيدا عنها في حالات منها الدراسات التي يضطر خلالها المتطوعون للخضوع للكثير من الاختبارات والأسئلة.
 
وأوضح الباحثون في بيانهم الصادر عن الجامعة أن فهم النرجسية ليس مهما للشخص المعني فقط بل للمجتمع ككل.
 
(د ب أ) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد