السمك المقلي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

mainThumb

25-11-2008 12:00 AM

تشير الأبحاث أن استهلاك السمك المشوي يقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية بينما استهلاك السمك مقليا تزيد من احتمالات الإصابة بها...توصي جمعية القلب الأمريكية الأشخاص الأصحاء باستهلاك السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل ، كما وتوصي الأشخاص المصابين بأمراض القلب والشرايين باستهلاك السمك يوميا أو تناول يوميا أقراص أوميغا-3 بمعدل غرام واحد، وذلك تحت إشراف طبي. ومن جهة أخرى ،
توصي جمعية السكري الأمريكية الأشخاص المصابين بالسكري باستهلاك السمك مرتين في الأسبوع على الأقل، وذلك لأن جميع الدراسات أثبتت أن السمك المشوي يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والتي تسبب الوفيات لدى ما يقارب 75% من الأشخاص المصابين بالسكري.
وتشير الأبحاث أن استهلاك السمك الغني بالدهن أوميغا- 3، مثل السلمون ، الماكاريل ، السردين ، والتونا مرتبط بانخفاض في مستويات مركب الدهنيات الثلاثية triglycerides في الدم ، تقليل خطر الاصابة بعدم انتظام دقات القلب، إبطاء عملية تصلّب وتضيّق الشرايين، وتوازن أفضل لضغط الدم.
وللإستفادة من فوائد السمك، يجب اختياره طازجا وغير مجمد، ولا بد من تناوله مشويا أو مطبوخا، حيث أفاد باحثون مختصون في كلية هارفارد الطبية في بوسطن أن السمك المقلي مرتبط بارتفاع ملحوظ في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. واشتملت هذه الدراسة التي استمرت 12 عاما 4775 رجلا من كبار السن وتابع فيها الباحثون حالات إصابة الرجال بالسكتة الدماغية وارتباطها بالأسماك التي يتناولونها.
وقد كشف الباحثون أن استهلاك السمك المشوي مرة إلى ثلاث مرات في الاسبوع مرتبط بانخفاض في احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 14%، أما تناوله مرة إلى أربع مرات في الاسبوع فيخفّض خطرها بمعدل 28%، بينما انخفضت النسبة بمعدل 32% للذين يستهلكونه بمعدّل خمس مرات أو أكثر في الأسبوع.
وبينما كان استهلاك الأسماك المشوية مرتبطا بالوقاية من السكتة الدماغية، كشفت الدراسة أن استهلاك الأسماك المقلية أو ساندويتشات الأسماك المقلية السريعة ارتبط بزيادة في خطر الإصابة بجميع أنواع السكتة الدماغية بمعدل 37%. إضافة إلى ذلك، ارتبط تناول الأسماك المقلية بارتفاع في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الاسكيمية بمعدل 44% ، وهي الناجمة عن وجود جلطة في شرايين الدماغ.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد