الوجبات السريعة تساهم فى الاصابة بمرض الزهايمر

mainThumb

29-11-2008 12:00 AM

اظهرت دراسة اعدها معهد كاولينسكا للابحاث فى ستوكهولم ان نظاما غذائيا غنيا بالسكر والشحوم كما هى الحال فى الوجبات السريعة قد يساهم فى الاصابة بمرض الزهايمر. ودرس باحثون تصرفات فئران معدلة جينيا بعدما قدم لها على مدى تسعة اشهر اطعمة غنية بالشحوم والسكر والكولسترول. واوضحت سوزان اكتيرين واضعة الدراسة فى بيان صادر عن المعهد "عبر دراسة دماغ هذه الفئران تبين وجود تبدل كيميائى شبيه بالتبدل المسجل فى دماغ مرضى الزهايمر".

وبين التبدلات المسجلة اشار الباحثون خصوصا الى زيادة فى الفوسفات مما يمنع بعض الخلايا من العمل بشكل طبيعي. ولاحظ الباحثون كذلك ان كمية كبيرة من الكولسترول فى الاغذية تخفض من وجود بروتينة فى الدماغ تدعى "ارك" وتساهم فى عملية "تخزين" الذاكرة.

وخضعت هذه الفئران قبل ذلك لتعديلات جينية لتقليد متغيرة لجينة بشرية "ابو اى 4" التى تشكل احد عوامل احتمال الاصابة بالمرض، والتى من بين وظائفها نتقل الكوليسترول.

واضافت "بتنا نعتبر ان تناول كمية كبيرة من الشحوم والكولسترول مرفقا بعوامل اخرى مثل +ابو اى 4+ يمكن ان يؤثر على عدة مواد فى الدماغ مما قد يشكل احد اسباب الاصابة بمرض الزهايمر".

وكانت دراسات سابقة اشارت الى وجود رابط ممكن بين الحمية الغذائية وظهور هذا المرض. ويصيب مرض الزهايمر واضطرابات قريبة منه اكثر من 24 مليون شخص فى العالم و"سيتضاعف هذا العدد كل عشرين عاما" على ما يفيد تقرير لمنظمة الصحة العالمية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد