أهل الفن .. مطل?Zقون لكن أصدقــــاء

mainThumb

26-12-2008 12:00 AM

كثيرة هي الارتباطات والعلاقات العاطفية التي يردد أصداؤها في الوسط الفني, لكن الكثير منها سواء كان خطبة أم زواجا سرعان ما ينتهي إلى الانفصال .. فهل تنتهي الصداقة الفنية بعد انتهاء الارتباط العاطفي أم أن هذه الصداقة لا تتأثر بهذا الانفصال?!

يقول الفنان نور الشريف الذي انفصل عن بوسي بعد زواج دام أكثر من عشرين عامًا : علاقتي ببوسي أقوى من مجرد علاقة زواج, فبيننا عشرة عمر وسنوات طويلة من الحب والاحترام , وإذا كان انفصالنا يعني وجود بعض الخلافات التي جعلت استمرار الزواج صعبًا, فإنه في المقابل لا يعني أبدا انتهاء الصداقة بيننا, فالصداقة مستمرة وبنفس قوتها التي كانت عليها أثناء الزواج, والدليل أن الاتصالات بيننا لم تنقطع منذ الطلاق, والكلام لم يتوقف ونسأل دائمًا عن بعضنا بعضًا ونتناقش في كل ما يتعلق بأحوال بنتينا مي وسارة.

اما الفنان فاروق الفشاوي الذي تزوج ثلاث مرات الأولى من سهير رمزي والثانية من سمية الألفي أم ابنيه أحمد وعمر, والثالثة من نورهان وهي من خارج الوسط الفني, يؤكد أن كل زوجاته السابقات سيدات محترمات جدًا وأن الطلاق في كل مرة لم يكن بسبب مشكلة في أي منها بقدر ما كانت المشكلة في الظروف نفسها التي حتمت وقوع الطلاق, ورغم ذلك يؤكد الفشاوي أن كل زوجاته السابقات صديقاته وبينه وبينهن صداقة طيبة جدًا واحترام متبادل خاصة الفنانة سمية الألفي التي وقفت بجواره وساندته في أزمات كبيرة تعرض لها بعد الانفصال عنها وهو أكبر دليل على أن الانفصال لم يلغ الصداقة , ورغم عدم وجود أبناء بينه وبين سهير رمزي أو نورهان فإن هذا أيضا لم يجعل الصداقة بينه وبينهما تتأثر, والأمر في رأيه يتوقف على مدى تحضر الطرفين في التعامل بعد الطلاق.

ويؤكد الفنان حسين فهمي الذي تزوج ثلاث مرات وانتهت آخر زيجاته بالطلاق مؤخرًا , أن الصداقة بين الطرفين بعد الطلاق ليست مهمة سهلة, لكنها ليست مستحيلة أيضا, وأن وجود أبناء يجعل احتمال استمرار الصداقة بين الطرفين أقوى وهو ما حدث بينه وبين الفنانة ميرفت أمين مثلاً, حيث تجمع بينهما ابنتهما منة وكانت سببًا رئيسًيا لاستمرار صداقتهما بعد الزواج لحرص كل منهما علي ألا تشعر بأن انفصال والديها أثر عليها في شيء.

ويضيف: علاقتي بميرفت أمين طيبة جدًا منذ الطلاق وحتى الآن ورغم أنني تزوجت بعد ذلك وهي أيضا, فإن هذا لم يجعل الصداقة بيننا تنتهي وأحيانا تكون أقوى وأكثر استمرارًا من علاقة الزواج, لكن في حالات كثيرة يكون من الصعب جدًا أن تستمر الصداقة بعد الانفصال العاطفي خاصة إذا ما حدثت مشاكل بين الطرفين أثناء وقوع الطلاق, ولذلك فإن تحضر الفنان أو الفنانة وتعاملهما بحكمة مع الطلاق يمكن أن يساعد في استمرار العلاقة الطيبة بينه وبين الطرف الآخر بعد ذلك.

الفنانة الشابة منة شلبي رغم أنها أغلقت تمامًا ملف الكلام عن ارتباطها العاطفي بالمخرج خالد يوسف والذي انتهي سريعا خاصة أنها تعتبره أمرًا شخصيا جدًا ليس من حق أحد الكلام فيه, أكدت أن هذا الانفصال لم يؤثر على صداقتهما خاصة أن هذه الصداقة كانت ممتدة ولم تكن مجرد علاقة عمل بين مخرج وممثلة. بل وحتى تعاونهما الفني قائم ويمكن أن يتكرر في أي وقت, عكس ما قد يظن البعض أن الاحترام المتبادل بينهما أقوى من أي ارتباط عاطفي قد ينجح وقد يفشل.

ورغم أن الطلاق وقع مؤخرًا بين الفنانة حنان ترك وزوجها السابق خالد خطاب, إلا فإن صداقتهما لا تزال مستمرة خاصة أنهما تناولا الغداء معا مؤخرًا بصحبة ابنهما الأكبر يوسف, ورغم أن حنان ترفض الكلام في حياتها الخاصة وتؤكد أنها قامت بتلبية دعوة الغداء مع زوجها برغبة من ابنهما, وهي تحرص على ألا يشعر يوسف أو أبنها الأصغر آدم بأي آثار للطلاق, إلا أن علاقة حنان بخالد تؤكد نموذجا آخر لإمكانية استمرار الصداقة بعد الطلاق.

والشكل الذي تنتهي به العلاقة العاطفية سواء كانت خطبة أم زواجاً هو الذي يحسم إجابة سؤال: هل تستمر الصداقة أم لا? هذا ما أكدته الفنانة إلهام شاهين خاصة أنها تزوجت مرتين, الأولى من المنتج السينمائي عادل حسني ووقع الطلاق بعد أن رفضت فكرة احتكاره لها فنيا, والثانية من رجل أعمال لبناني وهو الزواج الذي تم في السر وانتهي بمشاكل عديدة, لكن إلهام ترى أن الصداقة يمكن أن تستمر بشرط أن يكون الانفصال قد تم في هدوء ومن دون أن يجرح أي طرف الآخر لأن بعض الرجال يعتبرون طلب الزوجة الطلاق إهانة لهم وضد كرامتهم وكبريائهم, وهو ما يسبب مشاكل, وتقول: لو أن الرجل تفهم أن طلب الزوجة يأتي لاستحالة العشرة دون أي تجريح له أو لها فإنه سوف يطلقها بهدوء, وهذا يساعد أكثر على استمرار الاحترام والصداقة وهذا ما حدث في علاقتها بالمنتج السينمائي عادل حسني, إذ تؤكد أن بينهما احتراما متبادلا وصداقة قوية بدليل أن تعاون الفني بينهما لم ينقطع رغم الطلاق.0



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد