دراسة تدعو النساء لـ"التعري" من أجل فيتامين "د"!

mainThumb

19-02-2009 12:00 AM

حذر باحثون أمريكيون من أن لباس النساء الأمريكيات من أصل عربي ووضعهن للحجاب يحول دون تعرضهن للشمس ما يتسبب بتراجع كبير في معدلات الفيتامين "د" في أجسامهن.

ووجد الباحثون في مستشفى هنري فورد الأمريكي انه بالنسبة إلى 87 امرأة اللواتي شملتهن دراسة صغيرة أعدوها فإن معدل الفيتامين" د "عند اللواتي يرتدين زياً غربياً هو 8.5 نانوغرام في المليليتر الواحد في حين انه ينخفض إلى 4 نانوغرام في المليليتر عند اللواتي يضعن الحجاب الشائع في المجتمعات المسلمة.

وقال المسؤول عن الدراسة الدكتور رايموند هوبس ان معدل الفيتامين"د" الصحي في الجسم هو 30 نانوغراماً في المليليتر الواحد أو أعلى.

وأظهرت الدراسة، التي نشرت في عدد مجلة "الغدد الصماء" الصادر في كانون الثاني/يناير ـ شباط/فبراير، ان النساء يتناولن أطعمة لا توجد فيها مصادر كبيرة من الفيتامين"د"، فـ47% من النساء يشربن الحليب بشكل أسبوعي ولكن الكمية المستهلكة لا تكفي لرفع معدلاته

وقال هوبس "عندما يعيش الناس في مناخ بارد ويرتدون ملابس كثيرة فهم يعتمدون على غذائهم من أجل الحصول على الفيتامين"د"، ولكن للأسف فإن مواد غذائية كثيرة، فيما عدا زيت السمك والحليب المقوى، تحتوي على كميات قليلة من الفيتامين"د"، والملاحظ ان النساء في دراستنا يشربن قليلاً من الحليب وعصير الليمون المقوى وقلما يتعرضن للشمس بسبب نمط ملابسهن".

وحذر هوبس من ان تراجع معدلات الفيتامين "د" يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان والسكري، وهو ضروري للحفاظ على المعدلات الطبيعية من الفوسفور والكالسيوم في الدم



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد