الهاتف الخلوي .. في خدمة التلاميذ المعوقين

mainThumb

01-07-2009 12:00 AM

أطلقت شركة سوفتبانك وهو مشغل شبكة اتصالات ياباني برنامج أبحاث واسع بالتعاون مع جامعة طوكيو بغية جعل الهاتف الخلوي مساعدا للتلاميذ الذين يعانون إعاقات عقلية.

وأوضحت سوفتبانك "سنقدم أمثلة عدة تبرهن فعالية التطبيقات التي تسمح بمساعدة الأطفال المصابين بإعاقات، لاسيما أولئك الذين يعانون مشاكل في التواصل والتعبير والقراءة والكتابة أو تحديد مواقعهم حتى".

وأضافت المجموعة التي تعاونت في هذا المشروع مع فريق بحثي من جامعة طوكيو "نريد أن تصير مشاركة هؤلاء الأطفال في المجتمع اكبر من خلال إثبات أنه يمكن الهاتف الخلوي أن يكون مفيدا في تحسين نوعية حياتهم وتحصيلهم الدراسي".

وتشير سوفتبانك مثلا إلى أن طفلا يعاني صعوبة في كتابة "كانجي" وهي الرموز الكتابية اليابانية في حين يستطيع تمييزها، يمكنه استخدام هاتفه الخلوي من أجل طباعة وتدوين الملاحظات في الصف.

ويستطيع طفل آخر يواجه صعوبات في التعبير الشفوي استخدام الهاتف الخلوي من اجل أن يتواصل مع محدثيه من طريق صور ورسوم تعبر عن المعلومات التي يرغب في نقلها.

وأضافت الشركة اليابانية "سنقوم بدراسة إمكانات عدة من أجل أن نظهر أن الهاتف الخلوي في وسعه أن يصير وسيلة تجعل الأطفال يتخطون المعوقات التي يواجهونها في حياتهم وفي المدرسة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد