المجالي: الواقع الذي يعيشه الأردن يتطلب مراجعة سريعة

mainThumb

05-05-2015 03:39 PM

السوسنة -أكد النائب المهندس عبد الهادي المجالي أن الواقع الذي يعيشه الأردن نتيجة للتحديات الراهنة التي يواجهها يتطلب مراجعة سريعة وتقييم للواقع الداخلي ضمن منهجية صحيحة، وتحديد نقاط القوة لنبني عليها ونعظمها في كل مجالات الحياة، ووضع الإستراتيجية الوطنية القادرة على تقليل المخاطر وتجاوزها.

وأشار خلال محاضرة بعنوان "الأردن والتحديات الإقليمية الراهنة" ألقاها في جامعة اليرموك، والتي نظمها قسم العلوم السياسية بالجامعة بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبدالله الموسى، أن الوطن أحوج ما يكون الآن إلى حكومة وحدة وطنية تجمع الصف الوطني، وتكون قادرة على تحمل مسؤولياتها، ولديها الوعي الكامل بالأخطار المحيطة وكيفية التعامل معها، وأن تدير علاقاتنا السياسية الخارجية بما يخدم أمننا واقتصادنا.

وأضاف المهندس المجالي أن الأردن يشهد حالة حرب لا سبيل لإنكارها توجب علينا جميعا دعم الجيش واعتباره أولوية وطنية، ليكون بأعلى مستويات الجاهزية والاستعداد.

وقال إن الأردن محاط بالمخاطر من الجهات الأربع، والمخاطر واضحة في وجود التنظيمات المتطرفة والصراعات في سوريا والعراق، بالإضافة إلى الخطر الإيراني والإسرائيلي، موضحا أن الخطر الإسرائيلي الذي ندرك جميعا أجندته ونعي أهدافه، يستفيد من الفوضى في المنطقة، ومن أي تقسيم أو تلاعب بحدودها ومقدراتها، ويهمه استنزاف دولها وإضعافها لتسهل الهيمنة عليها.

وذكر أن إيران أرادت أن تضيف وجودا عسكريا وسياسيا لها في اليمن عبر الحوثيين، وقد استغلت ظروف الإقليم لتوسع نفوذها إلى خاصرة الخليج، كي تضغط على السعودية وتستنزفها وتضعفها، حتى لا يكون هناك دولة عربية قادرة على منافستها في زعامة الإقليم ولعب دور الشرطي الآخر فيها إلى جانب إسرائيل، لافتا إل أن السعودية التي حجمت الخطر الحوثي وتاليا الخطر الإيراني من خلال التحالف العربي الإسلامي الذي أنشأته، أسست لمنهجية عربية جديدة في مواجهة التحديات.

وأوضح المهندس المجالي أن دولة بعينها ومهما بلغت قدراتها وإمكاناتها لن يكون باستطاعتها أن تواجه هذه المخاطر دون شراكة مع الآخرين، ودخول الأردن ضمن تحالفات دولية يفرض عليه فهم عميق لديناميكيات هذه التفاعلات نظرا لاختلاف أجندات الدول المشاركة فيه، وعلينا تحديد موقفنا ومضمون تفاعلنا معها.

وكان رئيس قسم العلوم السياسية الدكتور خالد العدوان قد رحب في بداية المحاضرة بالمهندس المجالي، وأكد أن الجامعة تحرص على تنظيم اللقاءات والمحاضرات العلمية مع الشخصيات القيادية في الأردن لاطلاع الطلبة على المستجدات التي تطرأ على الساحة المحلية وتوعية الشباب في كيفية التعامل معها وعدم الانجراف نحو التيارات التي تسيء لبلدنا الحبيب.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وحشد من طلبة القسم دار حوار موسع أجاب من خلاله المهندس المجالي على أسئلة الحضور.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد