المغرب يعلن إحباط هجرة غير شرعية لـ 40 أفريقي‎

mainThumb

08-05-2015 11:23 PM

السوسنة - أحبطت عناصر البحرية المغربية،  الجمعة، محاولة جديدة للهجرة غير الشرعية، لمجموعة مكونة من 40 مهاجر أفريقي، انطلاقا من سواحل شمال المغرب.

 

وذكرت سلطات محافظة طنجة، في أقصى شمال المغرب، في بيان، أن هذه المجموعة من المهاجرين (لم تحدد جنسياتهم) حاولوا عبور مضيق مياه جبل طارق نحو إسبانيا، على متن أربعة زوارق مطاطية، أحدهما مزود بمحرك.
 
وأضافت السلطات في بيانها، التي بثته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن هؤلاء المهاجرين، انطلقوا من السواحل المتوسطية ما بين طنجة والفنيدق (أقصى شمالي البلاد)، " إلا أن يقظة مصالح البحرية الملكية حالت دون تحقيق مبتغاهم، بحيث تم توقيفهم دون أن يمس أحدهم بأذى".
 
كما أشار البيان، إلى أن السلطة المحلية ومصالح الأمن بطنجة احتجزت، أمس الخميس، ثلاثة زوارق وأدوات للإبحار بإحدى الشقق، التي يقطنها بطريقة غير قانونية مواطنون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، بأحد الأحياء الواقعة بغرب مدينة طنجة.
 
ويتواصل تدفق المهاجرين الأفارقة على الشواطئ الإسبانية بوتيرة متفاوتة، حيث تعلن السلطات الإسبانية والمغربية بشكل دوري عن محاولات تسلل يقوم بها مهاجرون أفارقة إلى السواحل الإسبانية بحرا أو عبر التسلل إلى مدينتي سبتة ومليلية.
 
وبتاريخ 6 مايو / أيار الجاري، تمكنت البحرية المغربية، من توقيف 19 مهاجرا أفريقيا على مستوى سواحل مدينة طنجة.
 
وفي الثاني من هذا الشهر، أيضا، تم من إحباط محاولة أخرى، قامت بها مجموعة مكونة من 48 من المهاجرين الأفارقة، من سواحل طنجة.
 
ووفق إحصائيات إسبانية سابقة، حاول نحو 16 ألف مهاجر أفريقي غير نظامي التسلل واقتحام السياج الشائك المحيط بمدينة مليلية خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2014، بينما نجح أكثر من 3600 مهاجر أفريقي في التسلل إلى داخل مدينة مليلية خلال الفترة المذكورة عبر أكثر من أربعين محاولة اقتحام جماعي.
 
وتوافد على المغرب خلال السنوات الأخيرة آلاف المهاجرين غير النظاميين من دول جنوب الصحراء، في طريقهم للعبور إلى دول أوروبا ولاسيما إسبانيا، غير أن عددا منهم يستقر في المغرب لتصبح الأراضي المغربية موطن استقرار لهم لا نقطة عبور فقط.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد