اتفاقية شراكة بين الاعلى للشباب ومجلس وصندوق الأمم المتحدة للسكان

mainThumb

10-10-2008 12:00 AM

عقد في المجلس الأعلى للشباب اجتماع تنسيقي لإدارة برنامج التعاون بين المجلس وصندوق الأمم المتحدة للسكان للإطلاع على آخر التحضيرات لحفل إطلاق مشروع التعاون بين الجانبين خلال الشهر المقبل بحضور مدير البرنامج ومدير الشؤون الشبابية حسين الجبور ومستشار البرنامج كامل النابلسي والمنسق جبر عريقات.

الاجتماع تم خلاله استعراض آخر المستجدات في عملية جمع الأسئلة الصحية للشباب ضمن نشاط صندوق المعرفة الصحي والذي بدأ العمل به قبل شهر، وتم بحث نتائج الزيارات الميدانية لمديريات الشباب في المحافظات لمتابعة وتوضيح الأهداف وسير العمل والاجراءات في مراكز الشباب، وبحث أيضا عروض الخبراء بشأن إعداد دراسة تقييم العلاقة بين المجلس ووزارة الصحة، وتوقيع مذكرة تفاهم بين المراكز الشبابية والمراكز الصحية، وتم الإطلاع على التصور المقترح للمباشرة في نشاط المطبخ الصحي للشباب.

وكان المجلس الأعلى للشباب وصندوق الأمم المتحدة للسكان وقعا مذكرة شراكة متميزة سيكون لها الأثر الأبرز في تقديم التوعية الصحية للشباب في مختلف مجالات الحياة.

الاتفاقية التي تستمر لخمسة أعوام وتحمل عنوان "صحتي... صحة مجتمع"، جاءت بعد دراسة مستفيضة للواقع الصحي الحالي للشباب والذي أكد على نقص المعلومات المتوفرة للشباب حول البلوغ والنضج البيولوجي والجنسي والمشورة النفسية، وعدم توفر المواد التثقيفية والرسائل الإعلامية التي تتعلق باحتياجات الشباب في مجال الصحة الإنجابية والتهيئة للحياة الأسرية المستقبلية، وضعف الاهتمام بتنظيم الأسرة أو بصحة الأم والطفل على المستويين الفردي والمجتمعي، ومحدودية مشاركة الشباب للمساهمة في وضع البرامج الخاصة بصحتهم الإنجابية واتخاذ القرارات الخاصة بها، وإهمال الشباب في المحافظة على الصحة السليمة، وعدم كفاية البرامج الصحية الموجهة للشباب، وأخيراً قلة الوعي المجتمعي بالاحتياجات الصحية والنفسية للشباب.

ويقع الهدف العام للاتفاقية في دائرة تعزيز دور المراكز الشبابية حول أنماط الحياة الصحية والصحة الإنجابية لدى الشباب ضمن الفئة العمرية (15-30) سنة من خلال تطبيق برنامج المراكز الشبابية الصديقة للصحة في (3) ثلاثة مراكز شبابية، وسيتم تنفيذ البرنامج ضمن دوائر عمل رئيسية الأولى؛ دائرة الشباب أنفسهم، وتتضمن تنفيذ ثلاثة مشاريع هي: المطبخ الصحي للشباب وصندوق المعرفة الصحي للشباب والمعسكر الشبابي الصحي المتكامل. والدائرة الثانية فتتضمن الأهل وقادة المجتمع، وتتضمن أيضا تنفيذ ثلاثة مشاريع هي: سفير البرنامج على مستوى المحافظة، وإعداد دليل موجه للشباب حول كيفية التعامل مع الأهل، من حيث توعية الشباب بالدور الذي يلعبه الأهل في الحياة وفهم واستيعاب الأهل والتعامل معهم بشكل ايجابي وبناء، والمركز الشبابي، ويتضمن مشروع العمل المؤسسي المجتمعي حول أنماط الحياة الصحية والصحة الإنجابية من خلال ايجاد توأمة بين المركز الشبابي والمركز الصحي. إضافة إلى الأنشطة السابقة، هناك ثلاثة أنشطة هي: إطلاق مبادرات شبابية ذات تكلفة (صفر) من خلال المبادرات بسيطة لا تحتاج إلى كلفة مالية لتنفيذها، والتوثيق الفلمي للتجارب، وهي طريقة جديدة لتوثيق التجارب عن طريق الأفلام، البروشورات، البوسترات، الإعلانات الدعائية، وتطوير الاستراتيجية الوطنية القادمة للشباب للأعوام 2009–2013 خاصة بمحور الشباب والصحة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد