نظرية (الق?Zطِرْ المهرّب)

mainThumb

06-05-2009 12:00 AM

كنت أعتقد الى فترة قصيرة أنها تتداول على سبيل النكتة:.

يقولون إن تجاراً من بلدنا كانوا يصدّرون السُكّر قانونياً إلى دولة عربية شقيقة، ثم يقومون بتهريبه على شكل عبوات ق?Zــ?Zطِر من هناك / كان ذلك في ستينيات القرن الماضي..وفكرة النكتة تقوم على أن هؤلاء التجارالحذقين لم يهتدوا إلى طريقة تصنيع القطر البسيطة المكونة من ماء ونار وليمون وقليل من تحريك الدماغ..ليوفّروا على أنفسهم عناء النقل ومخاطر التهريب..

لكنّي اكتشفت ان القصة حقيقية، فالعيب ليس بخبرة التجار بل بالأنظمة الإدارية التي كانت وما زالت تدفعهم الى ذلك..وهناك أمثلة حيّة تثبت نظرية القطر المهرب ..

مثلاً، نحن من أكبر الدول المنتجة للبندورة في المنطقة،صيفاُ تغصّ أسواقنا بهذا المنتج ، ويتدنى سعر الصندوق الى نصف دينار أو أقل أحياناً، فنقوم بتصديرها بأسعار رخيصة الى دول الخليج ..ثم نقوم بعد ذلك باستيراد رُبّ البندورة من تلك الدول.. العبوة ذات الــ100غم تساوي ثمن صندوق هنا..واذا لم تصدّقني عزيزي القارىء فقط انتبه لمعظم منتجات رُبّ البندورة وستكتشف انها صناعة خليجية /اماراتية تحديداً..بينما مصانعنا مغلقة منذ سنوات، ماكيناتها معطّلة ، بانتظار حبطرش ادراي يخرجها من قمقم الروتين ويعيدها الى دولاب الانتاج.

مثال طازج آخر على نظرية القطِر المهرّب..قبل يومين قرأنا في زاوية (عين الرأي) أن شركة استثمارية كبرى / قد طبّل لها المسؤولون وزمّروا وهلكونا بالتصريح عن استثماراتها / واعتبروا استثمارها في الأردن يصب في ميزان حسناتهم ..قد طلبت مؤخراً من تجمّع بنوك محلّيه الحصول على قرض مالي ضخم لتمويل جزء من مشاريعها التي تبلغ مليار دولار..بمعنى آخر من ذقنه اعلفه..يستدينون من أموالنا ليستفديوا من تسهيلاتنا فينفّذوا استثماراتهم ويعيدون بيعها لنا، وأن تعثّروا يقولون للبنوكدبّروا حالكو...الا تندرج هذه ايضا?Z تحت نظرية القطِر المهرّب؟؟.

ختاماً ، أرجو من جميع أساتذة كليات الاقتصاد في جامعاتنا ان يدخلوا مساقاً جديداً في الخطة الدراسية لطلبة هذه الكليات ، وليحمل هذا المساق مسمّى: نظرية القطر المهرّب..

الراي


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد