الامير الحسن يدعو الى الاتصال مع المفكرين العرب

mainThumb

31-03-2009 12:00 AM

قال سمو الامير الحسن بن طلال ان التوجه العلمي المقبل يتطلب تعريف كامل لجميع اهداف التعليم الجامعي, داعيا الى بناء نظام معلومات وطني يكون اساسه الانسان والطبيعة والاقتصاد.
ودعا سموه خلال حضوره فعاليات "اليوم التعريفي الاول لمدينة الحسن العلمية" التي جرت اليوم الثلاثاء الى الاتصال والتعاون مع المفكرين العرب في مختلف انحاء العالم.
وقالت رئيسة الجمعية العلمية الملكية سمو الاميرة سمية بنت الحسن ان مدينة الحسن العلمية تسعى الى نقل الاردن للاقتصاد المبني على المعرفة, مشيرة الى ان مراكز البحث العلمي ذات المستوى العالمي هي محرك التنمية المستدامة المبنية على الاقتصاد المعرفي.
واضافت سموها ان بناء الاقتصاد القائم على المعرفة يستدعي الاهتمام بتطوير الانسان الاردني ليكون قادرا على انشاء مشروعات ومؤسسات ريادية منتجة حتى وان كانت صغيرة في بادئ الامر.
وبينت سموها ان قضايا البحث والتطوير في العالم المتقدم بدأت بالتركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم, مشيرة إلى انها كانت تجد المساندة والتمويل من اصحاب رؤوس الاموال الذين يتصفو بالحنكة والفطنة القادرين على فهم امكانات السوق واحتياجاته.
ودعت مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الى العمل على ايجاد بيئة تعليمية وبحثية مناسبة تؤدي الى تخريج اجيال تكون بحق فرسان تغيير تحقق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني.
وعرض رئيس اللجنة التاسيسية لمدينة الحسن العلمية الدكتور عادل الطويسي رؤية ورسالة واهداف المدينة.
وبين الدكتور الطويسي ان المدينة تسعى الى الاسهام في نهضة وتقدم المملكة كنموذج اكاديمي بحثي اقتصادي ريادي متكامل ومستديم ذي مستوى عالمي مبني على المعرفة ويستثمر مخرجات التطورات التكنولوجية.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان ان انطلاق مدينة الحسن العلمية تعتبر نقلة نوعية في تطوير مفهوم المدن الجامعية التعليمية البحثية, مشيرا الى ان المدينة تجسد التكامل الكبير بين جامعة اكاديمية وجمعية علمية ملكية وبين مراكز للتميز ومراكز للعلوم والتكنولوجيا.
واضاف الدكتور طوقان ان هذا التكامل هو الاساس للنهوض في البحث العلمي والتعليم النوعي المميز ويربط التعليم بحاجات البحث العلمي ومشروعات تطوير الصناعة, معربا عن ثقته بان انشاء هذه المدينة العلمية تاسيس لثقافة علمية بحثية تعليمة مميزة في الاردن.
وفيما يتعلق بالتعاون بين الهيئة ومدينة الحسن العلمية اشار الى ان الهيئة تتعاون مع الجمعية العلمية الملكية في مجال قياسات تراكيز اليورانيوم, متوقعا ان يستمر هذا التعاون في المستقبل خاصة في مجالي الطاقة والمياه.
من جهته اشار مدير عام مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير الدكتور مؤيد السمان الى ان المركز يستفيد من مختلف مرافق المدينة في الجمعية العلمية الملكية والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الاميرة سمية.
وتوقع الدكتور السمان ان يتطور التعاون في المستقبل بين مركز الملك عبدالله ومدينة الحسن العلمية خاصة في مجالات البحث والتطوير.
وقال مدير مؤسسة المدن الصناعية المهندس عامر المجالي ان المؤسسة تسفيد من جميع المراكز والمختبرات التي تضمها الجمعية العلمية الملكية فيما يخص بعض الدراسات والتصاميم والبرامج الحاسوبية.
واشار المهندس المجالي الى التعاون الوثيق بين المؤسسة ومدينة الحسن العلمية في مجال حاضنات الاعمال.
يشار الى ان مديري ورؤساء المؤسسات التابعة لمدينة الحسن العلمية قدموا خلال فعاليات اليوم ايجازا عن مهام ووظائف ورؤى واهداف مؤسساتهم.
يذكر ان مدينة الحسن العلمية تضم جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا والجمعية العلمية الملكية ومركز الملكة رانيا للريادة.
وحضر الفعاليات وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني والتربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي وعدد من رؤساء الجامعات الاردنية.
--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد