رواية نبيذ احمر لامينة زيدان تفوز بجائزة نجيب محفوظ الادبية

mainThumb

12-12-2007 12:00 AM

السوسنة - الروائية المصرية امينة زيدان عن روايتها "نبيذ احمر" بجائزة نجيب محفوظ الادبية التي تسلمتها في حفل خاص اقيم مساء الثلاثاء وحضره وزير الثقافة المصري فاروق حسني وعشرات من الكتاب والمثقفين المصريين. وقالت سامية محرز رئيسة لجنة التحكيم واستاذة الادب العربي في الجامعة الاميركية الجهة الراعية للجائزة ان اللجنة "اختارت هذه الرواية بالاجماع".

وتضم اللجنة الناقد ابراهيم فتحي واستاذ الادب العربي في جامعة القاهرة عبد المنعم تليمة واستاذة الادب الفرنسي والمسرح ورئيس مركز الهناجر هدى وصفي والناقد فخري صالح.

وتتطرق الرواية الى شخصية انثوية تشهد في طفولتها حرب 1967 ويتجه والدها واقاربها الى المقاومة حتى اندحار الاسرائيليين عن الضفة الشرقية لقناة السويس ثم تذهب الى القاهرة للدراسة وهناك ترتبط بعلاقة مع مجموعة من الطلاب اليساريين يقوم خالها الضابط في جهاز الامن باعتقالهم ويعمل على اذلالهم.

وتتزوج فيما بعد من احد زملائها اليساريين الا ان مسار الاحداث يكشف عن عمق الهزيمة الداخلية في ظل تصاعد دور التيارات الدينية المتطرفة وزيادة الاحباطات لدى القوى التقدمية وهزيمة كوادرها الداخلية.

وقال الناقد فخري صالح ان الرواية "تحكي عن زمن الخيبات انطلاقا من المقاومة في مدينة السويس بعد حرب حزيران /يونيو 1967 وعبور الجيش المصري في حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973 خط قناة السويس وما تلا ذلك من انهيار وافتقاد للطريق".

وراى الناقد ابراهيم فتحي ان الكاتبة "تستنطق نصا عن صمت التاريخ والاحداث المسكوت عنها من خلال تقديمها لتجارب الهزيمة والفقد والضياع على النطاق الفردي والعام والوطني واليساري اطارا روائيا تفسيريا لاحداث الرواية".

واشار عبد المنعم تليمة الى ان "النص الروائي ينشغل ايضا بالوجه الاخر لمدينة السويس التي تدور فيها احداث الرواية وهو الوجه الكوزموبوليتاني الذي شوهته الحروب وادت الى هجرته وتدميره من خلال شخصية اليوناني اندريا الذي احبته بطلة الرواية وشكل جزءا من تكوين عالمها الداخلي".

من جهتها اكدت هدى وصفي ان الرواية "تتوسل من خلال خلط الازمنة مقاربة عوالم وقضايا شتى وخصوصيتها تكمن في هذه الفترة في الحكي على ارضية التنوع والتعدد في الاصوات بالرغم من تمحورها حول الانا الراوية التي تتخذ من الكتاب وسيلة للهرب من شتى احباطاته".

وقام رئيس الجامعة الامريكية ديفيد ارنولد بتسليم الجائزة للكاتبة وهي عبارة عن ميدالية ذهبية والف دولار امريكي الى جانب قيام مركز النشر في الجامعة بترجمة الرواية الى اللغة الانكليزية وتولي توزيعها في البلدان الناطقة بها.

واعلن رئيس قسم النشر في الجامعة مارك لينز ان "العام الحالي شهد ترجمة رواية نجيب محفوظ +حديث الصباح والمساء+ وترجمها كريستين فيلبس الى جانب ثلاثة كتب عنها اولها +المجالس المحفوظية+ لجمال الغيطاني ترجمة همفري ديفيز و+المحطة الاخيرة+ لمحمد سلماوي ترجمة اندي سمارت ونادية فودة سمارت و+نجيب محفوظ :حياته والزمن+ لرشيد عناني".

وكان رئيس اتحاد الكتاب المصريين والعرب الكاتب محمد سلماوي القى في الاحتفالية كلمة حول نجيب محفوظ بعنوان "نجيب محفوظ بين الصواب والخطاء" كذلك القى وزير الثقافة المصري فاروق حسني كلمة قصيرة هنأ فيها الكاتبة على فوزها بهذه الجائزة.

وهذه هي الدورة 12 لهذه الجائزة التي فاز بها حتى الان 12 كاتبا وكاتبة عربية بينهم من مصر سمية رمضان وابراهيم عبد المجيد وميرال الطحاوي وادوارد خراط وخيري شلبي ويوسف ابو ريا ومن فلسطين مريد البرغوثي وسحر خليفة ومن لبنان هدى بركات ومن العراق عالية ممدوح ومن المغرب بنسالم حميش.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد