حكم اردني يصر على ازالة لافته لمشجعين ايرانيين تقول " يا أيها العربي تذكر أن الخليج سيبقى فارسياً "

mainThumb

01-05-2010 09:49 AM

تناولت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية وغير الرسمية الأحداث التي جرت على هامش المباراة التي أقيمت يوم أمس الأربعاء 28-4-2010 بين فريقي الاتحاد السعودي و"ذوب آهن" الإيراني في ملعب مدينة أصفهان، ثاني أكبر المدن الإيرانية، فيما حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية العرب من إطلاق وصف "الخليج العربي"، واعتبر ذلك تزويراً للوثائق التاريخية.

 


وأشارت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إلى أن مراقب المباراة الأردني عيسى منعم أصر على إزاحة كافة اللافتات التي كتب عليها عبارة "الخليج الفارسي" باللغتين الإنجليزية والفارسية، الأمر الذي تسبب في تأخير المباراة بين الفريقين لدقائق حتى التأكد من ذلك، إلا أن اللافتات انتقلت إلى وسط الجمهور الذي صار يرفعها مع ترديده شعار "يا أيها العربي تذكر أن الخليج سيبقى فارسياً إلى الأبد" .

 


وحسب ما أشارت إليه الوكالة، ظل المشجعون يرددون شعارات تتضمن عبارة "الخليج الفارسي" طوال المباراة. وتناولت معظم وسائل الإعلام الإيرانية هذا الخبر بإعتزاز، وذهب موقع "عصر إيران" القريب من الأصوليين المنتقدين لحكومة أحمدي نجاد إلى أبعد من ذلك، عندما قارن تاريخ استقلال بعض الدول العربية بعمر أحد الشوارع في إيران، مدعياً أن البلدان العربية كانت خاضعة إما لإيران أو للإمبراطورية العثمانية.

 

المعروف أن إيران باكملها خضعت لخلافة بغداد ودمشق لمئات السنين بعد الفتح العربي الإسلامي الذي أسقط الإمبراطورية الساسانية في السنة الـ17 الهجرية.

 


وتشتد بين الحين والآخر نبرة معاداة العرب خصوصاً في الآونة الأخيرة عبر وسائل إعلام قريبة من الحكومة الإيرانية خلال تعاطي مسألة تسمية الخليج. ويرى بعض الخبراء في الشأن الإيراني أن طهران التي تتبنى الفكر الديني ترى نفسها اليوم بأمس الحاجة إلى الشعور القومي الفارسي لحشد أكبر عدد من المؤيدين لها في صراعها مع الغرب على ملفها النووي المثير للجدل.

 

ومن ناحيته تناول المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية "رامين مهمانبرست" في مقابلة له مع موقع "عصر إيران" موضوع تسمية الخليج متهماً الدول العربية التي أشار إليها "بالبعض" بأنها تسعى "لتشويه الوثائق التاريخية من أجل اكتساب هوية لها".

 

وأضاف "إن شباب إيران الإسلامية وكما أنهم لم يسمحوا بالمساس حتى بشبر واحد من أرض الوطن، فإنهم لن يسمحوا أيضاً بالتعرض والإساءة إلى اسم الخليج الفارسي التاريخي."


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد